تحالف فرنسي سعودي يفوز بتشغيل وصيانة مترو الرياض

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 06:09 ص

أعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" عن تلقيها خطابا من هيئة تطوير مدينة الرياض بترسية عقد تشغيل وصيانة المسارين الأول والثاني بمترو الرياض، على تحالف تشارك فيه مع شركة فرنسية، لمدة 12 عاما.

وأوضحت الشركة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الإثنين، أن حصتها في التحالف الخاص بالمشروع تبلغ 20%، مقابل 80% لشركة "RATP DEV" الفرنسية.

وبموجب العقد، ستقوم الشركتان بتشغيل وصيانة مترو الرياض لمدة 12 سنة تتضمن فترة التجهيز والتحضير، بقيمة إجمالية تبلغ 2.3 مليار دولار.

ويشتمل نطاق عمل التحالف في العقد على تنفيذ 4 مهام رئيسية، هي: التجهيز قبل بدء التشغيل الفعلي، وتشغيل القطارات مع إدارة المحطات وخدمة الركاب، وصيانة أنظمة القطارات والتحكم، وصيانة المنشآت وإدارة المرافق وحمايتها.

وينص عقد التشغيل على توطين وظائف المشروع بنسبة 45% كحد أدنى من إجمالي طاقم التشغيل والصيانة، مع وضع برنامج لتدريب وتأهيل الكوادر السعودية، وكذلك تحقيق متطلبات الاعتماد على المحتوى المحلي من المنتجات والخدمات بنسبة 55% كحد أدنى، مع تحديد سقف زمني للوصول إلى هذه النسب.

وتعمل شركة RATP DEV الفرنسية المتخصصة في تشغيل وصيانة شبكات النقل العام، في أكثر من 14 بلدا حول العالم، وتساعد في نقل 1.5 مليار شخص سنويا.

ومشروع المترو هو جزء من مشروع الملك "عبدالعزيز" للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، ويشمل إنشاء 6 خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار.

ويبلغ طول المسار الأول لمترو الرياض (الأزرق) 38 كيلومترا، ويتكون من 25 محطة للركاب، بينما يبلغ طول المسار الثاني (الأحمر) 25 كيلومترا، ويتكون من 15 محطة.

  كلمات مفتاحية

فرنسا السعودية سابتكو مترو الرياض