المغرب: إيران توسع هيمنتها بأفريقيا بدعمها البوليساريو

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 06:09 ص

قال وزير الخارجية المغربي، "ناصر بوريطة"، إن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ"البوليساريو" من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب أفريقيا.

وأوضح أن "إيران ترغب في استخدام دعمها للبوليساريو لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، خاصة في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي"، وفقا للموقع الإخباري الأمريكي "بريتبار".

وأشار إلى أن "البوليساريو" ليست سوى جزء من "نهج عدواني" لإيران اتجاه شمال وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة "جاذبة" بالنسبة لطهران و"حزب الله".

وحذر "بوريطة" من "الارتباط" القائم بين حزب الله و"البوليساريو"، والذي يكتسي، بحسبه، طابعا "جد خطير" بالنسبة لشمال أفريقيا.

وأوضح أن "البوليساريو"، التي تعتبر حركة عسكرية، تمثل "عاملا إيجابيا لإيران لكونها تعرف المنطقة. وهم (عناصر البوليساريو) مهربون (..) وملمون بالطرق".

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الدور المركزي الذي أضحت تلعبه "البوليساريو" في الجهود التي تبذلها طهران بشمال وغرب أفريقيا، وعلى ضوء دعم إدارة "جورج بوش" السابقة في 2006 لمخطط الحكم الذاتي، فإنه "من الحيوي بالنسبة لإدارة ترامب اتخاذ خطوات ملموسة لتيسير تطبيق هذا المخطط".

وقال "بوريطة" إن هذا النهج سيساعد في استقرار الوضع بشمال أفريقيا، ويحد من مناورات إيران وطموحاتها التوسعية في المنطقة.

وتابع: "الإدارات الأمريكية المتعاقبة، بدءا بإدارة بيل كلينتون ثم جورج بوش الابن، وحتى الإدارة الحالية، أكدوا بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي يشكل حلا يتسم بالمصداقية والجدية والواقعية" لقضية الصحراء، مشيرا إلى أنه آن الأوان اليوم للانتقال من التصريحات إلى الفعل.

وتساءل الوزير المغربي: "إذا كنتم تعتبرون المخطط جادا وذا مصداقية وواقعيا، فماذا بوسعكم القيام به، عمليا، للمضي قدما نحو الأمام"، موضحا أن حل قضية الصحراء سيكون له أثر "عميق" على السياسة العربية بشكل عام عبر دعم الدول العربية الأكثر اعتدالا.

وبالنسبة لـ"بوريطة"، فإن إدارة "ترامب" تتوفر على "كل ما يلزم للمضي قدما في هذه المسألة ونحن نطلب دعمها" في هذا الاتجاه.

ولفت الوزير المغربي، الانتباه إلى أن إيران حاولت إيجاد حضور لها في المغرب، قائلا: "اليوم، هم (الإيرانيون) يقومون بنفس الجهود بباقي دول شمال أفريقيا، ويستقطبون بعض شبابنا عن طريق تمكينهم من منح دراسية"، مضيفا أن طهران تطلق أعمالا "تبشيرية" لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لاسيما في بلجيكا.

وأكد، من جهة أخرى، أن "حزب الله" يشكل "تهديدا" اقتصاديا بأفريقيا، معربا عن اعتقاده بأنه "لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في أفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية".

وقطع المغرب مؤخرا علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بحجة دعم طهران لجبهة "البوليساريو"، الأمر الذي نفته سفارة إيران في الجزائر، مؤكدة أن لا علاقة لها من قريب أو بعيد بنشاط هذه الجبهة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البوليساريو المغرب إيران حزب الله أفريقيا

معضلة النظام الإيراني.. البقاء وسط محيط من الأعداء وقدرة متضائلة على الانتقام

تحذيرات مغربية من تغلغل إيراني في شمال أفريقيا