الصين: سنرد على رسوم أمريكا الجمركية بتدابير مضادة

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 08:09 ص

أكدت الصين، الثلاثاء، أنها ستتخذ "تدابير مضادة" عقب إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، فرض رسوم جديدة على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية المستوردة، يبدأ تطبيقها الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان صحفي: "من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة".

ولم يذكر البيان تهديدا سابقا بفرض رسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأمريكية المستوردة في حال فرضت واشنطن هذه الرسوم الجديدة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويُبدّد فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوتّرات بين الولايات المتحدة والصين قريبا، خاصة أن واشنطن سبق أن فرضت رسوما جمركية مشددة بنسبة 25% على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار.

وبحسب ما نشرته شبكة CNN الأمريكية، فإن مصدرا مطلعا على خطط "ترامب" قال إن الرئيس الأمريكي أوعز، الخميس الماضي، بفرض رسوم جمركية إضافية على الصين خلال اجتماع عقده مع كبار مساعديه لبحث مسائل تجارية، وذلك على الرغم من محاولات وزير الخزانة "ستيفن منوتشين" لاستئناف المباحثات مع بكين.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن الرئيس الأمريكي قوله "إذا اتخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

وفي بيان وزّعه البيت الأبيض، قال "ترامب" إن "الرسوم الجمركية ستدخل حيّز التنفيذ في 24 سبتمبر/أيلول وتبلغ 10% حتى نهاية العام، وسترفع إلى 25% اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل".

واستوردت الولايات المتحدة سلعا من الصين بقيمة 505 مليارات دولار العام الماضي، لكن واردات الولايات المتحدة من الصين منذ بداية 2018 حتى يوليو/تموز الماضي، زادت بنسبة 9% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017.

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا الرسوم الجمركية ترامب ستيفن منوتشين بكين

إحصاء رسمي: الصين ضاعفت إنفاق البحث العلمي 123 مرة

"بومبيو" يهاجم "خامنئي" ويتهمه ببيع مسلمى الصين لأجل النفط

"بوتين": نسعى لتعزيز استخدام العملات الوطنية بتجارتنا مع الصين