كيف تحمي الكويت استثماراتها في ظل الحرب الأمريكية الصينية؟

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 03:09 ص

أفادت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، بأن الكويت ليست بمنأى عن التطورات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، خصوصا وأن استثماراتها منتشرة في معظم دول العالم، وعلى رأسها أمريكا.

وذكرت "هيئة الاستثمار" أن لديها في هذا الخصوص 3 استراتيجيات وهي "تأمين بعض الاستثمارات التي تشعر هيئة الاستثمار بأنها معرضة لمخاطر الأزمة الراهنة أكثر من غيرها، من خلال شراء عقود التحوط، وعادة ما يكون هذا الخيار مكلفا في أوقات الأزمات، لكنه خيار يمكن الاستفادة منه عند الحاجة"، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية.

وأضافت "الخيار الثاني الاستثمار في الأصول الحقيقية، مثل العقارات ومشاريع البنية التحتية وغيرها من تلك الأصول التي تتميز بمقاومة أكبر للأزمات الاقتصادية مقارنة مع مثيلاتها كالأوراق المالية والسندات، خصوصا وأن مثل هذه الأزمات غالبا ما تولد بعض الفرص الاستثمارية المغرية في هذا النوع من الأصول يمكن اقتناصها والاستفادة منها".

وأوضحت أن الخيار الثالث "رفع درجة التحوط والاستعداد لاقتناص بعض الفرص الاستثمارية التي تولدها الأزمات، مع رفع مستوى سيولة المحافظ الاستثمارية لتحتفظ بنسبة أكبر من النقد السائل والتي تشكل حاليا 18% من إجمالي الأموال المستثمرة". 

وتابعت "لا شك أن هيئة الاستثمار وبحكم خبراتها الممتدة لعشرات السنين تمتلك من الخبرة والمهنية والاستراتيجيات الاستثمارية التي تمكنها من حماية استثمارها، بل والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي عادة ما تترافق مع تلك الأزمات". 

وأشارت إلى أن بورصة الكويت قد تشهد بعض التقلبات التي تحصل في أسواق المال العالمية نظرا لانكشاف عدد من شركاتها المدرجة على قنوات استثمارية في العالم الخارجي بشكل أو بآخر. 

وأكدت "هيئة الاستثمار"، أنها تطرقت إلى تأثير الحرب التجارية القائمة حاليا بين أمريكا والصين، وعلى الاستثمارات والصناديق الاستثمارية والودائع الكويتية الداخلية والخارجية، أنه لا يمكن اعتبار الأزمات شرا محضا، إذ تولد فرصا استثمارية يمكن الاستفادة منها.

وتتأثر أسعار النفط هبوطا، بعودة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، لأن من شأنها خفض الطلب على الخام، الذي يعد وقود التصنيع الرئيسي.

وقال" ترامب"، في بيان له، خلال وقت متأخر من الإثنين، إن أية ردة فعل من جانب الصين على الرسوم الجديدة، سيعقبها فرض الولايات المتحدة رسوما جديدة على واردات صينية بقيمة 267 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للاستثمار الكويتية الكويت الحرب التجارية الصين أمريكا