أمريكا: تهديد إيران يمتد من البحرين إلى اليمن ولبنان

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 04:09 ص

قالت الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إن تهديد إيران يمتد من البحرين إلى اليمن ولبنان، وذلك تعليقا على كشف تورط طهران في دعم ميليشيات الحوثي في اليمن، وإمدادها بالأسلحة والصواريخ الباليستية.

وقال المبعوث الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأمريكية "برايان هوك"، في جلسة بخصوص الملف النووي الإيراني بمركز أبحاث "هدسون" في العاصمة واشنطن، إن "الصاروخ الذي أطلقته الميليشيات المتمردة على مطار الرياض من اليمن في نوفمبر/تشرين ثاني 2017، إيراني الصنع".

واعتبر أن: "الصاروخ الذي أطلق على مطار الرياض تهديد للأمن الدولي، تخيلوا لو أطلق على مطار هيثرو (في لندن)".

"لبننة" الشرق الأوسط

وقال "هوك" إن إيران تقوم بـ"لبننة الشرق الأوسط"، أي جعله على شاكلة لبنان حيث تستولي ميليشيات "حزب الله" الموالية لطهران على القرار السياسي والعسكري.

وتابع: "لدى إيران أكبر برنامج صواريخ في الشرق الأوسط، وهي تساعد حزب الله على تصنيع الصواريخ"، معتبرا أن "البرنامج الصاروخي الإيراني تهديد لنا ولحلفائنا"، مشيرا إلى أن واشنطن أعادت فرض العقوبات مؤخرا على إيران، بسبب عدم التزام الأخيرة ببنود الاتفاق النووي فضلا عن أدوارها التخريبية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: "نعمل ما نستطيع لوقف تصدير النفط الإيراني في الخامس من نوفمبر/تشرين ثاني"، في إشارة للنوايا الأمريكية بشأن إكمال حزمة العقوبات التي تستهدف النظام الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان إيران اليمن واشنطن لبننة الشرق الأوسط الحوثيون محمد كوثراني

البحرين تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا