الصحة المصرية تشكو سفر الأطباء للسعودية: مش لاقيين دكاترة

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 06:09 ص

شكت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد"، مما وصفته بـ"عجز شديد" في الأطباء والممرضين نتيحة سفر الأطباء للسعودية، مشددة على أنها كوزيرة "مش لاقية بني آدمين يشتغلوا في المستشفيات الحكومية".

جاء ذلك، خلال جلسة طارئة للجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب (البرلمان) المصري، الأربعاء، لمناقشة واقعة وفاة وإصابة عدد من مرضى الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم بمحافظة الشرقية (شمال) عقب جلسات غسيل في المستشفى الحكومي.

وكشفت الوزيرة أن 60% من الأطباء المصريين مسافرون إلى السعودية، وأن نصف الذين لم يسافروا يسعون للعمل في القطاع الخاص، مشددة على أنها لا تستطيع توفير أجور تنافس تلك المعروضة على الأطباء في السعودية وغيرها.

وأكدت "زايد" أنه "رغم عمل مشروع الكادر، وتحسين المرتبات إلا أن الأداء لم يتحسن"، متابعة: "مش هقدر أنافس رواتب السعودية والقطاع الخاص ونعاني من عجز شديد"، مضيفة: "أنا مش عايزة فتح الإعارات الداخلية والخارجية، أنا معنديش ناس.. أجيب منين".

وأشارت إلى أنها طالبت مجلس الوزراء كثيرا بوضع حد للإعارات للخارج، في ظل وجود زيادة غير مبررة في عدد الصيادلة، لافتة إلى سعيها لزيادة عدد كليات الطب ومعاهد التمريض مثل العريش، السويس، دمنهور، الأقصر وحلوان.

واعترفت الوزيرة بأن مصر أصبحت من أقل المعدلات العالمية في الأطباء والتمريض.

وبحسب كتيب مصر أرقام لعام 2018، الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (رسمي)، فإن العدد الإجمالي للأطباء في الجهاز الحكومي أقل من 104 آلاف تقريبا.

كما تصل النسبة العالمية لعدد الأطباء بالنسبة لعدد السكان إلى طبيب واحد لكل 350 مواطنا، بينما تصل الأعداد في مصر طبيب واحد لكل 800 شخص.

لكن تصريحات الوزيرة المصرية أطلقت مخاوف من أن يعني حديثها ذلك رفض وإغلاق باب السماح بسفر الأطباء للخارج، حيث ربما يعني ذلك عمليا تقدم الأطباء باستقالاتهم حتى يتمكنوا من السفر، خاصة في ظل ضعف الرواتب والأوضاع المادية لهم في مصر.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هالة زايد وزيرة الصحة الأطباء السعودية سفر

أزمة مالية ودوائية بمستشفيات التأمين الصحي في مصر