برقان الكويتية تشيد بمتانة الاقتصاد التركي وتؤكد استمرارية أرباحها

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 07:09 ص

أكدت مجموعة بنك برقان الكويتية أن أرباح مصرفها التابع في تركيا (بنك برقان إيه إس. – تركيا) لم تتأثر بتداعيات الأزمة المالية هناك.

وذكرت المجموعة، في بيان صحفي نشرته، الثلاثاء، أنها تراقب عن كثب تداعيات التقلبات الأخيرة التي شهدتها العملة التركية وأسعار الفائدة المحلية وترصد تأثيرها على المقترضين وعلى الاقتصاد بشكل عام.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة المجموعة "ماجد عيسى العجيل": "نثق تماما في الاقتصاد التركي، لا سيما وأنه يتمتع بأساسيات صلبة والتزامنا بالاستثمار في تركيا مبني على المدى الطويل، وهو الالتزام ذاته الذي نبديه لعملائنا ونجسده من خلال تقديم الدعم لهم حتى في أصعب الظروف".

وأضاف: "بنك برقان- تركيا يتكيف بشكل جيد مع بيئة التشغيل الحالية. في الوقت الحاضر، لا يوجد أي تأثير جوهري على عملياتنا التشغيلية هناك. ربحيتنا مستمرة ومستوى سيولتنا قوي. قمنا بتطبيق نموذج مخاطر حصيف على مستوى المجموعة، ونواصل الانتقائية في عملياتنا الائتمانية".

ولفت "العجيل" إلى أن المجموعة استعدت لمواجهة التداعيات الاقتصادية في تركيا، وقامت بتحويط استثماراتها في رأسمال "برقان- تركيا" قبل 3 سنوات، وهي الخطوة التي ساهمت في حماية البنك من الانخفاض الحالي في الليرة التركية، حسب قوله.

وأكدت المجموعة أن بنك برقان - تركيا مستمر في الوفاء بمتطلبات رأس المال التنظيمي نتيجة زيادتي رأس المال التي قامت بهما المجموعة في الأشهر التسعة الماضية كإجراء احتياطي.

وأشار البيان إلى أن المجموعة لا زالت تحتفظ بمستويات عالية من حيث السيولة النقدية أو الطارئة، مضيفا أن بنك برقان إيه إس- تركيا يدير مستويات سيولته بكل ارتياح، على التوازي، رغم زيادة الطلب وتكلفة السيولة في نطاق واسع من السوق.

وأكدت "برقان" التزامها باستراتيجيتها المبنية على أساس الاستثمار على المدى البعيد في تركيا ونحو عملائها، واتباع نفس النهج والالتزام تجاه البنوك التابعة الأخرى في تونس والجزائر والعراق.

يشار إلى أن المجموعة أعلنت، في بيان أصدرته، الأربعاء، بدء عملية الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس المال التي ستمثل رأس مال إضافي حتى 62.55 مليون (207 ملايين دولار)، حيث تنتهي فترة الاكتتاب في 10 أكتوبر/تشرين الأول المُقبل.

وأشار البيان إلى أن صافي العوائد المحققة من عملية الاكتتاب بزيادة رأس المال سيتم استخدامها في تعزيز قاعدة رأسمال البنك، وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي الخاصة بمعيار كفاية رأس المال والاستفادة من نموذج أعمال البنك لأغراض تجارية عامة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الكويت بنك برقان الليرة