مصر تخطط لبيع سندات بـ5 مليارات دولار خلال أشهر

الخميس 20 سبتمبر 2018 06:09 ص

تخطط مصر لبيع سندات بالعملة الأجنبية قيمتها نحو 5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، في إطار خطة متصاعدة لجذب سيولة مالية.

وقال وزير المالية المصري "محمد معيط"، في تصريحات لصحفيين، الأربعاء: "سنبيع سندات خلال الأشهر المقبلة في السوق.. قد تصل (قيمتها) إلى 5 مليارات دولار، تزيد أو تنقص".

وأضاف: "مصر يمكنها حالياً الاعتماد على دعم الميزانية المزمع من مقرضين دوليين"، وتابع: "إذا لم نستطع، فسنلجأ (إلى مبيعات أدوات خزانة) بتكلفة أعلى".

وزاد "معيط"، أن الحكومة ستعود إلى سوق السندات الدولية "في الوقت المناسب"، ربما في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2019.

وأقر الوزير المصري، أن بلاده تواجه مستحقات سداد ديون كبيرة، وأن ارتفاع أسعار النفط وهبوطاً طفيفاً في قيمة الجنيه المصري "ربما يعرقلان هدف مصر بخفض عجز ميزانيتها إلى 8.4% في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو/حزيران 2019، من 9.8% في السنة السابقة".

وأضاف الوزير أنه "حتى الآن، اقتصادنا قادر على مواجهة تداعيات هذا الأثر السلبي"، وتابع: "أعتقد أن اقتصادنا صامد، وأعتقد أنه متنوع بشكل جيد (...) نأمل بأن نرى مناخا مختلفا في الأشهر القليلة المقبلة".

وتتفاوض مصر على مساعدات بمليارات الدولارات من عدة مقرضين لإنعاش الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، حيث إنها تترقب تمويلات موازية لقرض "صندوق النقد الدولى" من الصين والإمارات ومجموعة السبع لسد الفجوة التمويلية، فضلا عن إصدار سندات دولية وتدبير تمويل مصرفي من البنوك التجارية.

وتستهدف الحكومة سداد قروض أجنبية خلال العام المالي الجاري 2019/2018 بقيمة 32.3 مليارات جنيه (1.82 مليار دولار)، إلى جانب سداد قروض محلية بقيمة 243.7 مليارات جنيه.

وأظهرت وثائق قرض "صندوق النقد الدولي" أن مصر مطالبة بتأمين نحو 20.4 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لخدمة الدين الخارجي، ما بين فوائد أو أقساط مستحقة.

وتوقع الصندوق ارتفاع إجمالي الدين الخارجي حتى عام 2021 إلى نحو 100 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

مصر سندات دولية عجز الميزانية الجنيه ديون أسواق دولية المالية