"علي بابا" الصينية تتراجع عن توفير فرص عمل بأمريكا

الخميس 20 سبتمبر 2018 06:09 ص

تراجع الملياردير الصيني "جاك ما"، مؤسس شركة "علي بابا" الشهيرة، عن خطط لتوفير مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة، بسبب "الحرب التجارية" الدائرة بين بلاده وواشنطن.

وقال "ما"، أثناء الاحتفال بيوم "مستثمر على بابا"، إن التوترات التجارية بين البلدين قد تستمر لعقود، مضيفا: "لا توجد طريقة للوفاء بوعدي"، حسبما نقلته عنه وكالة أنباء الصين "شينخوا".

وكان "جاك ما"، قد تبنى في السابق خططا للتوسع في الولايات المتحدة، والتقى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في يناير/كانون الثاني 2017، وأعلن وقتها عن خطة لزيادة حضور "علي بابا" في أمريكا وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقالت "علي بابا" حينها إن "الوصول إلى المستهلكين الصينيين من خلالها على الإنترنت سيساعد الشركات الأمريكية على التطور وتوفير المزيد من الوظائف، التي قد تصل إلى مليون وظيفة على مدى 5 سنوات".

لكن الموقف اختلف الآن، وقال مؤسس "علي بابا"، الخميس، إن ما تعهد به كان يعتمد على فكرة وجود علاقات قوية بين الولايات المتحدة والصين، والتي أصبحت الآن "رديئة".

وقال "جاك ما": "الوضع الحالي تسبب في انهيار الوعد الأصلي"، مضيفا: "لا توجد وسيلة لاستكمال الوعد، لكننا لن نوقف جهودنا وسنعمل بجد لتعزيز التنمية الصحية للتجارة الصينية الأمريكية".

وتابع: "التجارة في العالم بحاجة إلى الكمال، لكن التجارة ليست سلاحا، ولا يمكن استخدامها للحرب، بل يجب أن تكون دافعا للسلام".

وفي مايو/أيار الماضي، بدأت الولايات المتحدة تنفيذ تهديدات أعلنت عنها في مارس/آذار 2018، تقضي بفرض رسوم وجمارك على واردات من الصين.

وردت بكين، بفرض رسوم مماثلة على سلع أمريكية، ما دفع صندق النقد الدولي، إلى إبداء تخوفات من طول أمد الأزمة، وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علي بابا أمريكا ترامب حرب تجارية رسوم ضرائب التجارة