السعودية.. مزاد جديد لبيع ممتلكات "معن الصانع" وسداد ديونه

الخميس 20 سبتمبر 2018 07:09 ص

تنظم السلطات السعودية، الخميس، مزادا علنيا جديدا لبيع عقارات مملوكة للملياردير "معن الصانع"؛ من أجل سداد أموال الدائنين التي تقدر بمليارات الريالات.

كان "الصانع" على قائمة "فوربس" لأغني 100 رجل في العالم عام 2007، لكن تم إلقاء القبض عليه العام الماضي لعجزه عن سداد ديون ترجع للعام 2009 بعد انهيار شركته "مجموعة سعد".

وفيما يوصف بأنه أطول نزاع على ديون سعودي، أمضي الدائنون التسعة أعوام الأخيرة في ملاحقة "مجموعة سعد"، التي يوجد مقرها بالمنطقة الشرقية.

كانت محكمة سعودية كلفت تحالف "إتقان" بتسوية الخلاف؛ حيث سيبيع الأصول المملوكة للصانع على مدى 5 أشهر في مزادات بالمنطقة الشرقية والرياض وجدة.

ويرجح أن يشمل مزاد اليوم قطع أراض غير مستغلة وأراض تجارية ومزرعة ومبان سكنية في مدينتي الخبر والدمام (شرق).

وتقدر حصيلة البيع بما يزيد على 267 مليون دولار.

وقضية "الصانع" منفصلة عن احتجاز السلطات لعشرات رجال الأعمال والشخصيات البارزة في فندق "الريتز كارلتون"، بالرياض، العام الماضي، على خلفية تهم "فساد"، غير أن الأمرين يعدان مبعث قلق لدى المستثمرين بشأن حوكمة الشركات.

وفي مارس/آذار الماضي، جرى مزاد لبيع نحو 900 سيارة مملوكة لـ"مجموعة سعد"؛ من بينها شاحنات وحافلات وحفارات ورافعات وعربات غولف.

وجمع المزاد حوالي 125 مليون ريال سعودي (33.3 مليون دولار)، استخدمت لسداد ديون من بينها أجور عاملين.

وقالت مصادر إن حصيلة المزادات المقبلة ستذهب لـ34 دائنا معظمهم من البنوك.

وانهارت "مجموعة سعد"، التي كانت أنشطتها تمتد من البنوك إلى الرعاية الصحية، في 2009، هي وشركة "أحمد حمد القصيبي" وإخوانه، مخلفتين ديونا غير مسددة للبنوك بنحو 22 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مزاد معن الصانع السعودية ديون