مصر: اتفاقية الغاز مع قبرص تؤمن إمدادات الطاقة لأوروبا

السبت 22 سبتمبر 2018 09:09 ص

قال سفيرة مصر في قبرص "مي طه خليل"، إن الاتفاق المصري القبرصي لإقامة خط أنابيب بحري مباشر ينقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي، لإسالته في مدينة إدكو بمصر، يسهم في تأمين إمدادات الغاز لأوروبا.

وقالت "خليل" في تصريحات تلفزيونية، مساء السبت، إن "قبرص عضو في الاتحاد الأوربي، وسيستفيد منه دول الاتحاد في مجال الطاقة، وأوروبا متحمسة للاتفاق".

وأكدت، أن الاتفاق يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط الذي يوفر الإطار القانوني لنقل الغاز بالأخص في منطقة شرق اليونان، مشيرةً إلى دور الاتفاقية في فتح مجالات لتبادل الطاقة بين مصر وأوروبا.

وأشارت إلى أن تركيا ليس لها حقوق في اكتشاف الغاز في البحر المتوسط وأن الحق لمصر وقبرص فقط، مشيرة إلى استيلاء تركيا على المياه الإقليمية القبرصية بزعم أحقيتها في هذه المياه؛ للتنقيب عن حقول الغاز لصالحها.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، قد وقع الأربعاء الماضي، اتفاقية مع وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي "ويورجوس لاكوتريبس"، لإقامة خط أنابيب بحرى مباشر ينقل الغاز الطبيعي بين قبرص ومصر لتسيله وتصديره إلى الخارج.

وكانت قد أكدت جمهورية شمال قبرص التركية، رفضها اتفاق نقل الغاز الذي وقعته مصر وقبرص الرومية، معتبرة أنه خطوة غير مشروعة.

وقالت الخارجية القبرصية، في بيان، الخميس، إن الاتفاق المشترك لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل "أفروديت" إلى مصر، يعد "محاولة اغتصاب حقوق الشعب القبرصي التركي".

ووصف البيان، الاتفاق بأنه "مبادرة غير مشروعة بخصوص مستقبل الموارد في المنطقة"، محذرا الجانب الرومي من اتخاذ خطوات أحادية الجانب تفتقر للأرضية القانونية، كما أنها تتسم بتسميم العلاقات بين الطرفين.

ودعت الخارجية القبرصية، الجانب الرومي لمراجعة خطواته الأحادية، مؤكدةً أنها ومن خلال التشاور والتعاون مع تركيا، لن تسمح بتلك الخطوات، بحسب "الأناضول".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا قبرص اتفاقية حقل غاز سفيرة مصر في قبرص