الفالح: لا أؤثر على أسعار النفط

الأحد 23 سبتمبر 2018 11:09 ص

شدد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، الأحد، على أنه لا يؤثر على أسعار النفط، وذلك بعد يومين فقط من دعوة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، لمنظمة "أوبك" إلى دفع أسعار الوقود للانخفاض.

وقال "الفالح" للصحفيين في الجزائر قبل اجتماع مشترك بين وزراء دول "أوبك" وحلفائها المستقلين، مثل روسيا لبحث الوضع في أسواق الخام "لا أؤثر على أسعار النفط".

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 80 دولارا للبرميل هذا الشهر، مما دفع "ترامب" لدعوة منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى خفض الأسعار من جديد.

وقال "ترامب" على "تويتر": "نحمي دول الشرق الأوسط، ومن غيرنا لن يكونوا آمنين، ومع ذلك يواصلون دفع أسعار النفط لأعلى! سنتذكر ذلك. على منظمة أوبك المحتكرة للسوق دفع الأسعار للانخفاض الآن".

وفي أواخر 2016، توصلت "أوبك" وروسيا وحلفاء آخرون إلى اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار 1.8 ملايين برميل يوميا.

لكن بعد أشهر من تخفيضات في الإمدادات بأكثر مما يدعو إليه الاتفاق، اتفقوا في يونيو/حزيران على زيادة الإنتاج عبر العودة إلى مستوى امتثال عند نسبة 100% من التخفيضات، ويعادل ذلك زيادة للإنتاج قدرها نحو مليون برميل يوميا.

ومن المقرر أن يبحث التحالف الذي يطلق عليه "أوبك+" كيفية إدراج هذه الزيادة ضمن إطار حصص إنتاج الدول المشاركة في التحالف.

وتدخل عقوبات أمريكية على صادرات النفط الإيراني حيز النفاذ في نوفمبر/تشرين الثاني، مع انخفاض إنتاج البلاد بالفعل لأدنى مستوى في عامين.

وسيؤدي انخفاض إنتاج فنزويلا والتوقف غير المخطط له للإمدادات في أماكن أخرى أيضا إلى استمرار شح المعروض في السوق.

ودعمت المخاوف بشأن نقص الإمدادات أسعار الخام في الأسابيع الأخيرة، مع تداول خام القياس العالمي برنت فوق 79 دولارا للبرميل.

وتريد واشنطن وقف صادرات الخام الإيراني تماما بحلول نوفمبر/تشرين الثاني، وفي هذا الإطار طلبت شركات تكرير صينية وهندية وأخرى آسيوية من منتجي الشرق الأوسط مثل السعودية والعراق والإمارات والكويت مزيدا من الشحنات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعود\ية خالد الفالح أسواق النفط أسعار النفط أوبك