وفد من حركة حماس يزور مصر قريبا

الأحد 23 سبتمبر 2018 12:09 م

كشف المتحدث باسم حركة "حماس" الفلسطينية "سامي أبو زهري"، الأحد، أن وفدا من الحركة سيتوجه إلى القاهرة قريبا، لاستكمال الحوارات مع جهاز المخابرات المصرية في إطار العلاقات الثنائية والملفات الفلسطينية.

وقال "أبو زهري"، خلال لقاء عقدته مؤسسة بيت الصحافة (غير حكومية)، بمدينة غزة: "وجهت لنا دعوة من مصر لزيارة القاهرة، وسنلبي الدعوة قريبا"، دون الإفصاح عن موعد الزيارة.

ووصف "أبو زهري" اللقاء الذي جمع قيادة الحركة مع وفد المخابرات المصرية العامة، السبت، في غزة، بـ" المهم والإيجابي".

وأضاف "أبو زهري": "نعتقد أن اللقاء يمثّل تراكم للعلاقة التي بدأت تتطور وتتوثق بين حماس ومصر، هذه الإيجابية مهمة بما يخدم مصالح سكان غزة".

وأشار إلى أن الجانب المصري أكّد تمسّك القاهرة بموقفها الداعم للشعب الفلسطيني.

وأردف قائلا: "الموقف ثابت، وتم التأكيد على الحرص المصري في استمرار العلاقة الجيدة مع الحركة".

وأمس السبت، وصل إلى قطاع غزة وفد أمني مصري يضم مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء "أحمد عبدالخالق"، والقنصل المصري لدى فلسطين "عبدالله شحادة"، وذلك عبر معبر "بيت حانون" (إيريز)، شمالي القطاع، لبحث المصالحة الفلسطينية مع قيادة "حماس".

وقالت الحركة في بيان، إن الوفد التقى رئيس المكتب السياسي لها "إسماعيل هنية".

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وفق تفاهمات 2014، والالتزامات المترتبة على ذلك من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

والأربعاء الماضي، اختتم وفد من "فتح" برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة "عزام الأحمد"، زيارة إلى القاهرة استمرت 3 أيام، بحث خلالها مع المخابرات المصرية سبل إتمام المصالحة الفلسطينية.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وقعت "حماس" و"فتح" في القاهرة اتفاقًا للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بشأن بعض الملفات.

  كلمات مفتاحية

حماس المخابرات المصرية المصالحة الفلسطينية التهدئة

وفد أمني مصري يزور غزة لبحث المصالحة الفلسطينية

وفد من حماس يتجه إلى مصر لإجراء مباحثات