إطلاق صندوق استثماري أردني بـ98 مليون دولار

الأحد 23 سبتمبر 2018 02:09 ص

دشن الأردن، الأحد، صندوقا استثماريا هو الأكبر في تاريخ المملكة، برأسمال 98 مليون دولار.

وأطلق على الصندوق الجديد، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز" في حفل أقيم بالبنك المركزي، "الصندوق الأردني للريادة".

ويهدف الصندوق إلى زيادة التمويل المباشر للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مراحلها المبكرة، خصوصاً تلك الشركات التي تمتلك الرؤية الطموحة وإمكانات نمو عالية، وخلق بيئة محفزة لرواد الأعمال الأردنيين، وفقاً لما نشر موقع "المملكة" الأردني.

كما يسعى الصندوق إلى الاستثمار في الشركات الأردنية، وتوفير الدعم المالي لشركائه من المستثمرين، وكذلك تحسين جودة وتنوع الخدمات التي يقدمها شركاء الصندوق إلى زيادة عدد الرياديين والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في بيئة ريادة الأعمال بالأردن.

والصندوق الأردني للريادة، شركة مساهمة خاصة مملوكة من البنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض برأسمال قدره 98 مليون دولار، وبتمويل من البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار والبنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار.

وأُسس الصندوق الأردني للريادة استجابة للتوصية الأولى لمجلس السياسات الاقتصادية للبلاد، وفقاً لما نشرت مواقع محلية.

بدورها، قالت الممثلة المقيمة للبنك الدولي في الأردن، "تانيا ماير"، إن الصندوق سيستهدف على وجه التحديد، أصحاب المشاريع في المناطق الأقل حظا، ومن الصناعات التي لا تحظى بالدعم الكافي، ومن فئات معينة مثل النساء والشباب.

 ولا يزال الأردن يعيش على وقع توترات اقتصادية، بعد احتجاجات شعبية كبيرة شهدها في نهاية مايو/أيار الماضي، بسبب مشوروع قانون ضريبة الدخل، ما أدى إلى إقالة الحكومة السابقة بقيادة "هاني الملقي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن صندوق استثماري الاقتصاد الأردني شركات صغيرة تمويل