الصباح وترامب يتفقان على إنهاء الأزمة الخليجية سريعا

الاثنين 24 سبتمبر 2018 10:09 ص

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت، "لورنس سيلفرمان"، أن الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" اتفق خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على ضرورة إيجاد حل للأزمة الخليجية في أسرع وقت.

وشدد "سيلفرمان" على أهمية حل هذه الأزمة، لاسيما أن هناك الكثير من العمل الذي يجب أن تقوم به الولايات المتحدة مع حلفائها الخليجيين للوقوف في وجه التهديدات الإرهابية والمخاطر التي تواجهها المنطقة، حسب وكالة "كونا".

وكانت الخارجية الكويتية قد أعلنت عن تفاؤلها بهذه الزیارة وبما سوف تحققه من أهداف مرجوة سواء على صعید العلاقات الثنائیة أو على صعید الوضع في منطقة الخلیج؛ في ضوء التزام الولایات المتحدة بأمن واستقرار المنطقة.

وقاد أمير الكويت جهود الوساطة لحل خلاف نشب منذ أكثر من عام عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر.

وانحاز "ترامب" علنا إلى صف البرباعي العربي في بداية الأزمة، لكنه بدأ بعد ذلك يحث على التوصل لحل لاستعادة الوحدة في الخليج والحفاظ على جبهة موحدة في مواجهة إيران.

وفي يوليو/تموز الماضي، قال مسؤولون أمريكيون وعرب، إن إدارة "ترامب" تمضي قدما سرا في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع الدول الخليجية الست ومصر والأردن لأهداف من بينها التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وقالت مصادر إن إدارة "ترامب" تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

  كلمات مفتاحية

الكويت الولايات المتحدة واشنطن الأزمة الخليجية ترامب أمير الكويت

أمير الكويت يستعد لزيارة أمريكا وإجراء مباحثات مع "ترامب"