ماكرون: قمع الفلسطينيين لن يحل صراع الشرق الأوسط

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 07:09 ص

اعتبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أن قمع الفلسطينيين وطرح مبادرات أحادية لن يحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، منتقدا سياسة نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن القضية.

وقال "ماكرون" خلال كلمته أمام اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء "غالباً ما ندين الانتهاكات فقط رغم أننا قطعنا وعدا منذ تأسيس الأمم المتحدة بحماية حقوق الإنسان".

وأضاف: "يوجد نوع من النسبية الثقافية والتاريخية والدينية التي تشكك اليوم بأسس عالميتها".

وتساءل "ماكرون" "ما الذي يمكن أن يحل الأزمة بين إسرائيل وفلسطين؟ ليست المبادرات الأحادية ولا قمع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في السلام المشروع".

كما رد الرئيس الفرنسي على انتقاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لارتفاع أسعار النفط قائلا "لو لم يعاد فرض عقوبات على طهران لما ارتفعت الأسعار كثيرا".

وقال "ماكرون" "لو تدبر الأمر، سيرى أن من الجيد لسعر النفط أن تكون إيران قادرة على بيعه... هذا جيد للسلام ولأسعار النفط العالمية. وإلا سيكون هناك مأزق في المنطق لا حل له عندي... هذه حقيقة اقتصادية... عرض وطلب".

وصرح قصر الإليزيه بأن الرئيسين الفرنسي والأمريكي بحثا خلال لقائهما مساء الإثنين في نيويورك، عن نقاط اتفاق في القضايا الخلافية بين البلدين.

وأوضح المصدر نفسه أن "ماكرون" و"ترامب" ناقشا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولحوالي ساعة القضايا الدولية الكبرى، بما فيها سوريا وإيران، وكذلك الخلافات التجارية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ماكرون ترامب العقوبات الأمريكية إيران فلسطين إسرائيل

عباس: فرنسا تلعب دورا هاما في دعم القضية الفلسطينية