تأييد التحفظ على أموال معصوم مرزوق و15 معارضا مصريا

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:09 ص

قضت محكمة مصرية، الأربعاء، بتأييد قرار التحفظ على أموال المعارض الشهير "معصوم مرزوق" الذي اعتقلته السلطات الأمنية الشهر الماضي، بالإضافة إلى 15 معارضا آخرين.

وأكد مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، أن من بين الذين أمرت "محكمة جنايات القاهرة" بتأييد التحفظ على أموالهم الخبير الاقتصادي "رائد سلامة"، والأكاديمي "يحيى القزاز".

ولا يعد ذلك القرار نهائيا، إذ يمكن تقديم تظلم كل 3 أشهر (دون حد أقصى) على القرار، بحسب عضو هيئة الدفاع عن المتهمين "حازم صلاح الدين".

وأشار "صلاح الدين" إلى أن "المحكمة لم تستجب لطلبات هيئة الدفاع بالاطلاع على مذكرة النيابة بالتحفظ على الأموال".

وجاء قرار التحفظ على أموال السياسيين (ينتمي معظمهم لليسار) بعد أن وجهت لهم النيابة المصرية عدة اتهامات، بينها "مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، والاشتراك في تمويلها، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة التحريض على التظاهر".

وأصدر النائب العام "نبيل صادق" قرارا بالتحفظ على أموال جميع المتهمين، في 17 سبتمبر/أيلول الجاري، في القضية التي عرفت إعلاميا باسم "التحريض على قلب نظام الحكم".

واعتقلت السلطات الأمنية "مرزوق" و"وسلامة" و"قزاز" و4 آخرين في 24 أغسطس/آب الماضي، فيما يحاكم 9 غيابيا في القضية ذاتها.

وجاء اعتقال "معصوم" بعد أيام من إطلاقه نداء بإجراء استفتاء شعبي على استمرار النظام من عدمه.

و"معصوم مرزوق" سفير سابق ودبلوماسي متقاعد، وصل إلى منصب مساعد وزير خارجية، كما أنه عسكري شارك في حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973، ومعروف عنه مناهضته للنظام الحالي، وأحد الوجوه اليسارية البارزة التي أعلنت رفضها لتنازل النظام عن جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية وفق اتفاقية جرى توقيعها في 8 أبريل/نيسان 2016.

وتعرض "مرزوق" لأزمات صحية في محبسه، وانطلقت دعوات للإفراج عنه، لكن أيا من تلك الدعوات لم تلق قبولا لدى السلطات القضائية، ما دفعه لاعتبار أن هناك تعليمات بخروجه من زنزانته إلى مدفنه.

أما الخبير الاقتصادي "رائد سلامة"، فهو يساري بارز، ومسؤول البرنامج الاقتصادي للمرشح الرئاسي الأسبق "حمدين صباحي"، فيما يعد الأكاديمي "يحيى القزاز" من أبرز الأصوات المعارضة بالبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معصوم مرزوق نبيل صادق التحفظ على أموال رائد سلامة يحيى القزاز

زوجة معصوم مرزوق: يموت ببطء داخل محبسه