قطر تتوقع 40 مليار دولار دخلا إضافيا من الغاز

الخميس 27 سبتمبر 2018 07:09 ص

قالت مصادر إن قطر تتوقع حصد إيرادات إضافية بقيمة 40 مليار دولار، بمجرد أن تستكمل مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال عام 2024، وذلك مع زيادة إنتاجه إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2025.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" توقعت المصادر أن يذهب الفائض المتوقع إلى "جهاز قطر للاستثمار"، الذي يُعد أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

وأوضحت المصادر أن ارتفاع المداخيل بفضل مبيعات الغاز الطبيعي المسال، سيؤدي إلى مساعدة الحكومة على تحقيق فائض في الموازنة بقيمة تناهز 44 مليار دولار بحلول عام 2024، على أن يتم توجيه الجزء الأكبر من الأموال المتبقية إلى الصندوق السيادي.

وفي وقت سابق، قالت "قطر للبترول"، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، إنها ستضيف خطا رابعا لإنتاج الغاز الطبيعي المسال؛ لتزيد الطاقة الإنتاجية من حقل الشمال إلى 110 ملايين طن سنويا.

وسيزيد خط الإنتاج الرابع من حصة قطر في السوق العالمية بإنتاج الغاز المسال إلى أكثر من 30%، وتعد قطر هي المصدر الرئيسي للغاز المسال في العالم بنسبة 28%.

وقد ارتفع الإنتاج في العام 2017 إلى 81 مليون طن سنويا للغاز المسال.

وأُنشئت "قطر للبترول" عام 1974، وهي مؤسّسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكل مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

وتشمل النشاطات الرئيسية للشركة عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات النفطية المكرّرة، والبتروكيماويات، والإضافات النفطية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية قطر للبترول في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط والغاز العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر قطر للبترول إنتاج الغاز جهاز قطر للاستثمار جهاز سيادي