الخام العماني يتفوق على برنت ويقترب من 89 دولارا

الخميس 27 سبتمبر 2018 07:09 ص

اقترب الخام العماني من حاجز 89 دولارا وتفوق على نفط "برنت" مع قرب فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على الخام الإيراني، وزيادة الطلب على المشتقات النفطية مع دخول فصل الشتاء، بالإضافة إلى تأثيرات الحرب التجارية بين أمريكا والصين.

وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 88.96 دولار أمريكي، وفقا لصحيفة "وطن" العمانية.

وقالت بورصة دبي للطاقة إن سعر نفط عُمان شهد الأربعاء ارتفاعا بلغ 6 دولارات أمريكية و43 سنتا مقارنة بسعر يوم أمس الأول البالغ 82.53 دولار أمريكي.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل 72 دولارا أمريكيا و64 سنتا للبرميل منخفضا بمقدار 53 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي وقت سابق، توقع وزير النفط العماني "محمد بن حمد الرمحي"، أن تبقى أسعار الخام بين 70 و80 دولارا للبرميل هذا العام.

وقال الوزير خلال مؤتمر نفطي في سلطنة عمان، إن 3 دول فقط من الدول التي دخلت في اتفاق تخفيض الإنتاج قادرة على رفع إنتاجها، وهي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض إنتاج النفط بـ1.8 مليون برميل يوميا، تم تقليصه إلى 1.2 مليون برميل في يونيو/حزيران الفائت.

وينتهي الاتفاق بين الشركاء، أو ما يطلق عليهم (أوبك +)، في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وخلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، تجاوز سعر خام برنت حاجز 81 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2014، وفق رصد الأناضول لبورصة الخام العالمية.

ورفض أعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، الأحد الماضي خلال اجتماع في العاصمة الجزائر، زيادة إنتاج النفط الخام، مع الإبقاء على المستويات الحالية دون تغيير.

والثلاثاء، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "أوبك" بسبب ارتفاع أسعار النفط، متهما إياها بـ"نهب بقية العالم كالمعتاد".

  كلمات مفتاحية

الخام العماني عمان نفط برنت أسعار النفط