الليرة التركية تصعد لأعلى مستوى أمام الدولار في شهر

الخميس 27 سبتمبر 2018 02:09 ص

استعادت العملة التركية، الخميس، بعضا من عافيتها أمام الدولار الأمريكي وصعدت لأعلى مستوى لها في شهر، إلى 5.99 ليرة للدولار الواحد.

جاء ذلك مع ظهور تماسك أبداه الاقتصاد التركي أمام الضغوط التي تعرضت لها الليرة، الشهر الماضي، ورغم قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، الأربعاء، برفع سعر الفائدة بـ25 نقطة أساس، وفقا لما أوردته الأناضول.

ويعد سعر الليرة اليوم أعلى مستوى لها أمام الدولار الأمريكي منذ 27 أغسطس/ آب الماضي.

كما ارتفع مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي (BIST 100) بنسبة 1.2%، إلى 100 ألف نقطة خلال تداولات اليوم.

يأتي ذلك وسط تكهنات بأن يشهد أكتوبر/تشرين الأول المقبل إطلاق سراح القسّ الأمريكي "أندرو برونسون"، المتهم بالإرهاب والتجسّس ودعم محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016، ما قد يُنهي نزاعاً مع  الولايات المتحدة أسفر عن فقد العملة التركية لنحو 40% من قيمتها منذ بداية العام الجاري.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن  مسؤولين أتراك (لم تذكر أسماءهم) توقعهم أن تُطلق محكمة محلية سراح "برونسون" الذي يخضع حالياً للإقامة الجبرية في مدينة إزمير، وذلك لدى مثوله أمامها في جلسة استماع تُعقد في 12 أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" فقد ساهمت في صعود الليرة تكهنات بأن بعض المراكز الاستثمارية القصيرة في سوق العملة قد يتم تقليصها.

ويرى محللون في أسواق المالي أن الهدف الجديد لبورصة إسطنبول سيكون تجاوز الحاجز بين 102.5 – 105 آلاف نقطة، وتوقعوا تحقيق العملة التركية مكاسب أمام الدولار بشكل سريع، لتصل إلى مستوى 5.75 ليرة لكل دولار خلال الفترة القريبة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة الدولار إسطنبول أندرو برونسون الولايات المتحدة