بريطانيا تضغط على السعودية للتصرف بطريقة إنسانية في اليمن

الخميس 27 سبتمبر 2018 07:09 ص

وجه وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت"، الخميس، رسالة مفتوحة إلى المملكة العربية السعودية مطالبا إياها بإيجاد حل سياسي لأزمة اليمن؛ لأنه "لا يوجد حل عسكري".

وأوضح "هانت" في مقابلة مع "سكاي نيوز" أن بلاده تختلف مع السعودية في أسلوبها المتبع بحرب اليمن، مشيرا إلى أنها أكدت مرارا للرياض على ضرورة المضي قدما في عملية سياسية كحل أساسي للنزاع القائم.

وأكد الوزير البريطاني أن بلاده تفعل كل ما في وسعها من أجل "حمل السعودية على التصرف بطريقة إنسانية في الحرب".

وأوضح أنه يثير قضايا حقوق الإنسان في زياراته إلى الصين والسعودية، مشيرا إلى أن "رفع علم بريطانيا خلال زيارات مسؤوليها إلى أي دولة يعني رفع قيمها ومبادئها التي ترفض انتهاك حقوق الإنسان"، حسب تعبيره .

وعبر حسابه على "تويتر"، أعلن الوزير البريطاني أنه سيستضيف اجتماعا، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مع وزراء من الولايات المتحدة والسعودية والإمارات لمناقشة الأوضاع في اليمن.

 

Hi Fleur - you’re right that dealing with Yemen’s humanitarian catastrophe is the priority, so UK has provided £570m+ since 2015 to help. Today at #UNGA I’ll host a meeting with US/Saudi/Emirati ministers - the key is a political process, it can’t be solved militarily https://t.co/HsNrChslWV

— Jeremy Hunt (@Jeremy_Hunt) ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨

 

وأضاف: "التعامل مع الأزمة الإنسانية في اليمن يعد أولولية، وبريطانيا قدمت أكثر من 570 مليون جنيه إسترليني منذ 2015".

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، قال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ "جابر مبارك الحمد الصباح" إن بلاده مستعدة لاستضافة مفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية مجددا من أجل إنهاء الأزمة، مؤكدا استمرار دعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص لليمن "مارتن غريفيث".

وكانت الكويت قد استضافت على مدى مئة يوم مفاوضات بين طرفي النزاع اليمني قبل عامين، إلا أن المفاوضات، التي شاركت فيها الأمم المتحدة، لم تفض إلى اتفاق.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا السعودية اليمن الرياض جيريمي هنت نيويورك الكويت

تمديد التحقيق الأممي حول جرائم حرب باليمن ومعارضة سعودية