هيئة علماء السعودية تستنكر اعتقال الدعاة وتعتبره نذير شؤم

الجمعة 28 سبتمبر 2018 07:09 ص

أصدرت هيئة علماء السعودية بيانا استنكرت فيه اعتقال العلماء والدعاة بالسعودية، واصفة الاتهامات التي وجهتها السلطات السعودية للدعاة بـ"الجائرة"، ولم تذكر الهيئة أسماء العلماء الموقعين على البيان خوفا من البطش بهم.

وقال البيان إن ما يحدث في السعودية من تقديم للسفهاء وإبعاد للعلماء والعقلاء يعد نذير شؤم في عموم البلاء على الحاكم والمحكوم، مشددا على وجوب "استنكار ورفض ما يحدث لإخواننا العلماء والدعاة من اعتقال وتوقيف وتعسف وتهم جائرة، لا لذنب اقترفوه إلا أنهم أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وعملوا بما يمليه عليهم الشرع والدين في مثل هذه المواقف".

وشدد على أن للعلماء دورا في "مواجهة حملات التغريب ومشاريع إفساد المجتمع، التي استهدفت قيمنا وديننا وأخلاقنا"، مضيفا: "ومن ذلك، الأنشطة التي ترعاها هيئة الترفيه والتي انتشرت فيها كثير من المحرمات، والهجوم الإعلامي المتكرر على ثوابتنا الشرعية".

وأوضح البيان أن هيئة علماء السعودية، هي "مجموعة من علماء وطلبة العلم والدعاة والأكاديميين من بلاد الحرمين يستنكرون ما يحدث في بلادهم (السعودية) من ظلم وإفساد، ويقومون بواجب النصح والإرشاد وقول الحق للمجتمع".

 

بيان #هيئة_علماء_السعودية بشأن ما يحدث اليوم في بلادنا من تقديم للسفهاء وابعاد للعلماء والعقلاء.#السعودية pic.twitter.com/FxRzEPIXgs

— هيئة علماء السعودية (@SaudiOlamaa) September 27, 2018

 

ومنذ تولي "محمد بن سلمان" منصب ولاية العهد في يونيو/حزيران 2017، شن حملة اعتقالات واسعة شملت العديد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين ورجال الأعمال والدعاة المعتدلين.

وشملت الاعتقالات الإسلاميين والليبراليين على حد سواء، ويبدو القاسم المشترك بين هؤلاء هو عدم خضوعهم الكامل للسلطة الحاكمة في المملكة.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان اعتقال العلماء هيئة العلماء محمد كوثراني

رفض إملاءات القحطاني وراء اعتقال الدعاة والإعلاميين بالسعودية

السلطات السعودية تمنع إبراهيم الدويش من الإمامة والخطابة