الهند تعرض توفير الأرز لمصر بـ370 دولارا للطن

الجمعة 28 سبتمبر 2018 09:09 ص

تلقت شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية عرضا من الهند لتوفير الأرز بسعر 6600 جنيه للطن (حوالي 370 دولارا)، إضافة إلى توريد أي كميات تحتاجها البلاد فى أسرع وقت.

وقال رئيس شعبة الأرز "رجب شحاتة" إن الهند تنتج ما يقرب من 154 مليون طن أرز سنويا، حسب صحيفة "الشروق" المصرية (خاصة).

وأضاف أن الشعبة تلقت العديد من العروض بشأن توفير الأرز الأبيض من الخارج كالولايات المتحدة والفلبين والصين، بنوعيات جيدة وتشبه الأرز المحلى.

ولفت إلى أن مصر تستورد حاليا الأرز من الخارج لتعزيز حجم المخزون الاحتياطى إضافة إلى العمل على استقرار السوق المحلية، خاصة أن الشعبة تورد باستمرار 40 ألف طن من الأرز لوزارة التموين لسد العجز، موضحا أن سعر الأرز المحلى يتراوح بين 6800 و8500 جنيه للطن.

ووقعت مصر الشهر الماضى اتفاقية تعاون تجارى مع فيتنام، تتضمن توريد مليون طن أرز أبيض، وتصل الكميات على دفعات خلال 3 إلى 4 أشهر مما يعزز الاحتياطى للسلعة الهامة لمدة عام قادم، ويصل سعر الطن إلى نحو 350 دولارا تقريبا، حسب تصريحات سابقة لرئيس الشعبة.

ودخل الأرز ضمن المحاصيل المستوردة من الخارج مع إعلان الحكومة المصرية فى يوليو/حزيران الماضى فتح باب الاستيراد لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية.

وجاء ذلك بعد إصدار وزارة الرى المصرية قرارا فى فبراير/شباط الماضى، بخفض مساحة الأرز المزروعة من 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان؛ أى بنسبة انخفاض بلغت نحو 30%.

وأتت الخطوة تحسبا لنقص حصة البلاد من المياه الذى تعتمد عليه زراعة الأرز بسبب سد "النهضة" الإثيوبى.

  كلمات مفتاحية

مصر الهند الأرز استيراد الاقتصاد المصري

لمدة 4 أشهر.. الإمارات توقف تصدير وإعادة تصدير الأرز