ارتفاع الواردات التركية من النفط الإيراني بنسبة 201%

السبت 29 سبتمبر 2018 12:09 م

شهدت الواردات التركية من النفط الخام الإيراني ارتفاعا ملحوظا في شهر يوليو/تموز الماضي، حيث وصلت نسبة الارتفاع إلى 201%، مقارنة مع شهر يونيو/حزيران.

وبحسب معطيات هيئة تنظيم أسواق الطاقة التركية، "فقد وصل حجم واردات تركيا من النفط الخام في يوليو/تموز إلى 867 ألفا و269 طنا"، مقتربا بذلك من المتوسط الشهري لوارداتها العام الماضي، حيث بلغت 957 ألف طن.

وتراجع حجم واردات تركيا من النفط الخام الإيراني في يونيو/حزيران الماضي 69%، مقارنة بشهر مايو/أيار، ليصل إلى 287 ألفا و843 طنا.

وأكدت تركيا على لسان وزير خارجيتها "مولود جاويش أوغلو"، عدم التزام أنقرة بالعقوبات الأمريكية على إيران، قائلا: "لا يجب أن نتكيف مع العقوبات التي تفرضها دولة على دولة أخرى.. كما لا نعتبر العقوبات أمرا صحيحا".

وأضاف: "عقدنا اجتماعات مع الولايات المتحدة في أنقرة، وقلنا لها بصراحة إن تركيا تستورد النفط والغاز من أذربيجان وإيران وروسيا والعراق.. وإن لم نشتر من إيران الآن، كيف يجب أن نلبي احتياجاتنا؟".

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن "الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة".

ومن المقرر أن تفرض واشنطن مجموعة جديدة من العقوبات على إيران، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتستهدف مبيعات النفط الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإيرانية النفط الإيراني واردات عقوبات أمريكية الاتفاق النووي ترامب