أردوغان يفتتح واحدا من أكبر مساجد أوروبا بألمانيا

السبت 29 سبتمبر 2018 07:09 ص

افتتح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" واحدا من أكبر المساجد الأوروبية بمدينة كولون الألمانية، وذلك في إطار زيارة رسمية تهدف إلى تخفيف التوتر بين تركيا وألمانيا.

وقال "أردوغان"، السبت، خلال كلمة ألقاها بالمسجد إن الإسلام دين سلام، ولا مكان فيه للإرهاب.

وشدّد الرئيس التركي على أنه "لا علاقة لتنظيم الدولة الإسلامية والتنظيمات المشابهة له، بالإسلام لا من قريب ولا من بعيد، مؤكدا أنه على كل مسلم أن يكون على قدر من الوعي، ويتصرف انطلاقا من مفهوم السلام في هذا الإطار.

وأشار "أردوغان" إلى أن المسجد الذي تم افتتاحه اليوم صرح يمثل رفض الصراع والعداء والإرهاب، معربا عن أمله بأن تسمح السلطات الألمانية بافتتاح مشاريع مماثلة في مدن أخرى.

وشدد على ضرورة إقامة المسلمين علاقاتهم وفق المنهج الذي يدعو إليه الحديث النبوي "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"، قائلا إن توصيفات من قبيل "إسلامي" و"جهادي" تستخدم لربط الإسلام بالإرهاب رغم أن المسلمين هم أكثر ضحايا التنظيمات الإرهابية.

وأوضح أن المسلمين في الغرب بين مطرقة قطعان القتلة مثل "الدولة الإسلامية" و"غولن" و"بي كا كا"، وسندان التنظيمات العنصرية.

وتبلغ مساحة المسجد المركزي في كولونيا 6 آلاف متر مربع، وبني على طراز معماري فريد، وألحق به مجمع يضم مركزا للتسوق، وقاعة معارض، وأخرى للندوات تتسع لـ600 شخص، وموقفا للمركبات يتسع لـ120 سيارة، إضافة إلى مكتبة عامة ومكاتب للدراسة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان ألمانيا مسجد ميركل الإسلام

تقرير استخباراتي: 30 مسجدا بهامبورغ على صلة بحزب الله