الإمارات تطالب إيران بإعادة جزرها المحتلة بالخليج طواعية

الأحد 30 سبتمبر 2018 12:09 م

اعتبر وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" أن الجزر الإماراتية الثلاث التي تسيطر عليها إيران هي "أمانة" لديها، مطالبا طهران بإعادتها.

وقال "بن زايد" في خطابه الذي ألقاه في الأمم المتحدة، إن "الإمارات تطالب بحقها السيادي في الجزر الثلاث التي احتلتها إيران، وندعو طهران لرد الأمانة لأهلها طواعية".

وأشار إلى "سعي الإمارات لمواجهة طهران بسبب تهديدها لأمن اليمن والمملكة العربية السعودية"، مضيفا: "إيران لم تتوقف يوماً عن العبث في المنطقة ودعم الإرهاب وتطوير أسلحتها".

وعلى خلفية تصريحات "بن زايد"، تداول ناشطون عددا من جريدة "الرأي العام" الكويتية الصادر في 10 مايو/أيار عام 1970، يبحث في النزاع الإماراتي الإيراني حول الجزر الثلاث بالخليج العربي.

وقالت الصحيفة في عددها المشار إليه أن الإمارات تنازلت عن أراضيها في صفقة بين شاه إيران وقتها "محمد رضا بهلوي" وحاكم إمارة رأس الخيمة "صقر بن محمد القاسمي"، مشيرة إلى أن الأخير تلقى 20 مليون درهم و20 سيارة فاخرة مقابل التنازل عن الجزر.

 

قصدك هذا الامانه 😅 pic.twitter.com/EdAw9uEb7D

— Sniper (@_Sniper_Oman_) ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨

والثلاثاء الماضي، قال سفير الإمارات في واشنطن "يوسف العتيبة"، خلال مؤتمر "متحدون ضد إيران نووية"، إن النفوذ الإيراني في المنطقة تمدد في الأعوام العشرين الماضية، وإن اليمن هو المكان الأكثر منطقية وسهولة لمواجهة طهران، مؤكدا أن لدول الخليج و(إسرائيل) مصلحة في مواجهة التهديدات الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جزر إماراتية العلاقات الإماراتية الإيرانية الحرب في الين الأمم المتحدة

28 عاما على طرد العرب من جزر الإمارات الثلاث