ارتفاع ضحايا تسونامي إندونيسيا إلى 1203 أشخاص

الأحد 30 سبتمبر 2018 04:09 ص

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي أعقبه تسونامي في جزيرة سولاويسي الإندونيسية إلى 1203 أشخاص، حسب مصادر في "الوكالة الوطنية الإندونيسية للكوارث" (حكومية).

وكانت آخر حصيلة معلنة عن ضحايا الكارثة التي وقعت الجمعة، تشير إلى 832 قتيلا، حسب "سوتوبو بوروو نوغروهو"، المتحدث باسم الوكالة ذاتها.

وكانت الإحصاءات السابقة التي أعلن عنها، السبت، أفادت بأن ما يربو على 400 شخص لقوا حتفهم، وجرفت الأمواج العاتية كثيرين منهم أثناء وجودهم على الشاطئ، بعد وقوع زلزال قوي أعقبته أمواج مد عاتية تسونامي في جزيرة سولاويسي، وفق ما أعلنت السلطات في إندونيسيا، السبت.

وكان المئات قد تجمعوا لحضور مهرجان على شاطئ مدينة بالو الجمعة، عندما اجتاحت أمواج وصل ارتفاعها إلى 6 أمتار المدينة وقت الغروب لتجرف الكثيرين وتدمر كل ما في مسارها بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة.

وجرى إجلاء نحو 16700 شخص إلى 24 مركزا في بالو.

وأظهرت صور جرى التقاطها من الجو ونشرتها الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث كثيرا من المباني والمتاجر والجسور المدمرة ومسجدا تحيط به المياه.

واستمرت الهزات الارتدادية القوية حتى بعد ظهر السبت في المدينة الساحلية التي هزها الزلزال الجمعة وتسبب في أمواج عاتية.

كذلك أفادت الوكالة الإندونيسية المعنية بتقييم وتطبيق التكنولوجيا في بيان، أن الطاقة التي نجمت عن زلزال الجمعة كانت تزيد بنحو 200 مرة عن قوة القنبلة النووية التي أُسقطت على هيروشيما في الحرب العالمية الثانية.

ووصف "نوجروهو" الدمار بأنه "شامل" بعد انهيار آلاف المنازل والمستشفيات والمراكز التجارية والفنادق ومراكز التسوق، وجرفت المياه أحد الجسور بينما انقطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى بالو بسبب انهيار أرضي.

وقال إن السلطات عثرت أيضا على جثث وسط أنقاض المباني المنهارة.

إلى ذلك، أوضحت صور بثها التليفزيون عشرات الجرحى يتلقون العلاج في خيام طبية مؤقتة.

كما أظهرت الصور التي نشرتها السلطات الجثث متراصة في الشارع، السبت.

وقال "نوجروهو" إن عدد القتلى والمصابين وحجم الأضرار ربما يكون أكثر على امتداد الساحل على بعد 300 كيلومتر شمالي بالو في منطقة دونجالا الأقرب لمركز الزلزال، وأشار إلى أن الاتصالات "منقطعة تماما ولا معلومات" من دونجالا.

ويعيش أكثر من 600 ألف شخص في بالو ودونجالا.

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا زلزال الأرصاد الجوية تسونامي

إنقاذ إندونيسية من تحت الأنقاض بعد يومين من الزلزال