اتفاق تجاري جديد بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة

الاثنين 1 أكتوبر 2018 05:10 ص

توصلت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إلى اتفاق للتبادل الحر لأمريكا الشمالية أطلق عليه اسم "الاتفاقية الأمريكية المكسيكية الكندية"، بدلا من اتفاقية "نافتا" التي وقعت في 1994.

والاتفاق التجاري الجديد بين البلدان الثلاث يطلق عليه اسم "يوسمكا" (البيت الأمريكي الشمالي).

وقال بيان مشترك إن "الاتفاق الأمريكي المكسيكي الكندي سيؤمن لعمالنا والمزارعين ومربي الماشية والشركات اتفاقا تجاريا جيدا سيسمح بإقامة أسواق أكثر حرية وبتجارة أكثر عدلا وبنمو اقتصادي متين لمنطقتنا".

وكان رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" قد استدعى وزراءه لعقد اجتماع طارئ للحكومة قبل ساعتين من الموعد النهائي الذي حدّدته واشنطن لإنهاء إعادة التفاوض حول اتفاقية نافتا، بحسب "أ ف ب".

وقال "ترودو" لدى خروجه مساء الأحد من اجتماع وزاري، خُصّص للبحث في تحديث الاتفاقية "إنه يوم سارّ لكندا". 

واستمرت المفاوضات بين الجانبين 13 شهرا، اندلعت خلالها أزمة بينهما.

وكانت الولايات المتحدة قد توصلت، في وقت سابق، إلى اتفاقية منفصلة مع المكسيك وهددت بالاكتفاء بمعاهدة ثنائية مع مكسيكو سيتي، إذا لم توافق أوتاوا على الشروط الأمريكية.

وطالب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بتعديل شامل لهذا الاتفاق التجاري الذي تم إقراره قبل 25 عاما، معتبراً أنها "كارثة" للولايات المتحدة.

وقال "ترامب" إنه يتطلع إلى تغيير اسم "نافتا"، والتي وجه إليها انتقادات كثيرة في السابق، وقال إن الاسم له "دلالات سيئة".

وفي أغسطس/آب الماضي، وبعد أكثر من عام على بدء المفاوضات، أعلنت الولايات المتحدة والمكسيك التوصل إلى اتفاقية تجارية ثنائيّة، لكنّ المفاوضات اللاحقة لضم كندا إلى هذه الاتفاقية كانت متعثرة.
 

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة كندا المكسيك نافتا دونالد ترامب