مسؤول مصري يؤكد تكبد قطاع الطيران خسائر فادحة

الاثنين 1 أكتوبر 2018 07:10 ص

كشف رئيس سلطة الطيران المدني المصري "سامح الحفني"، عن تكبد المطارات المصرية خسائر فادحة، بسبب ارتفاع تكلفتها العالية خلال عملية الإنشاء.

وقال "الحفني"، خلال مؤتمر "تحرير السماوات المصرية.. فرصة ضائعة أم هدر للموارد"، إن 4 مطارات فقط من بين 23 مطارا هي التي تحقق أرباحاً.

وأضاف "الحفني" أن مطارات مصر كلها بلا قيود على هبوط جميع الطائرات القادمة من دول العالم المختلفة باستثناء مطار القاهرة فقط، بحسب صحيفة "الأهرام" الحكومية.

وأشار إلى أن مصر للطيران ضاعفت أعداد الرحلات الداخلية من مطار القاهرة إلى شرم الشيخ والغردقة من 2 أو 3 رحلات يوميا إلى 12 و13 رحلة.

من جانبها، قالت نائب وزير السياحة سابقا، "عادلة رجب"، إن ما يقرب من 95% من السياحة الوافدة لمصر تأتي عن طريق الطيران المدني ولم يحدث تطوير فيه منذ عام 2005، بجانب تحقيق قطاع الطيران المدني خسائر تفوق 15 مليار جنيه (833 مليون دولار) منذ عام 2011 إلى 2018.

وطالبت "عادلة" الجهات المعنية بسرعة تطوير منظومة الطيران المدني وتحرير السماوات المصرية لأن ذلك سيصب في مضاعفة أعداد السائحين الوافدين.

وتأثرت "مصر للطيران" (حكومية)، بعدد من الكوارث المؤلمة أهمها تحطم طائرة ركاب روسية بعمل إرهابي عام 2015، وسقوط طائرة في مياه البحر المتوسط، كانت قادمة من فرنسا، واختطاف أخرى كانت متجهة إلى قبرص 2016.
 

  كلمات مفتاحية

مصر للطيران المطارات المصرية سامح الحفني عادلة رجب الطائرة الروسية

7.3 مليارات دولار خسائر الهيئات الاقتصادية في مصر