بي بي سي: عصام الزامل.. حائز الجوائز يحاكم في السعودية

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 07:10 ص

نشر موقع "بي بي سي" البريطانية تقريرا عدد فيه مناقب الاقتصادي ورجل الأعمال السعودي "عصام الزامل"، الذي يحاكم حاليا بتهمة تأييد جماعة الإخوان ودولة قطر، وذلك بعد نحو عام من اعتقاله.

و"الزامل"، خبير اقتصادي سعودي، اعتقل ضمن حملة واسعة ضد أكاديميين ودعاة ورموز، بدأت في سبتمبر/أيلول الماضي.

وألقى التقرير البريطاني الضوء على سيرة "الزامل" الحافلة بالإنجازات والجوائز.

وقال إن "الزامل"، المولود في مدينة الدمام (شرق) عام 1979، أسس شركة "رمال" السعودية، وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى العديد من المواقع والبرامج والتطبيقات والخدمات على شبكة الإنترنت.

كما كان الرجل عضوا في اللجنة التنفيذية لرجال الأعمال الشباب وغرفة التجارة في الدمام وعضو مجلس الإدارة في شركة "عقال".

وأشارت "بي بي سي" إلى أن "الزامل" يعد من الوجوه المعروفة جدا في السعودية؛ إذ يمتلك أكثر من نصف مليون متابع عبر حسابه على "تويتر".

وصنفته مجلة "فوربس" بأنه أحد أهم الشخصيات بالسعودية، وحاز على العديد من الجوائز والتكريمات الشخصية من الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز".

ولفت التقرير إلى أن "الزامل" كان قد انتقد خطط ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" في طرح 5% من أسهم شركة "أرامكو" الحكومية للاكتتاب العام ضمن برنامج ولي العهد للاصلاح الاقتصادي، واعتقل بعد ذلك في سبتمبر/أيلول 2017.

وذكرت وسائل إعلام محلية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أن التهم تشمل "الاتصال بقطر، والتحريض على احتجاجات الشباب ضد الحكومة، والتشكيك في نزاهة القضاء السعودي، إلى جانب الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، ولقاء دبلوماسيين أجانب وتزويدهم بمعلومات وتحليلات عن الحراك الذي يجري في السعودية دون إبلاغ الجهات الرسمية بذلك".

ولم تأت التقارير التي تحدثت عن محاكمة الرجل على ذكر اسمه، لكن أصدقاء مقربون للمعتقل وجماعة "القسط" الحقوقية في لندن، والذين يعملون على توثيق حالات المعتقلين في السجون السعودية أكدوا لوكالة "رويترز" أنه "عصام الزامل".

وأوضح التفرير أن "الزامل" أنشأ  تطبيق "بروفايس" الذي يقيس القدرة الانتاجية وكفاءة العمل والعمال، ثم أنشأ موقع الألعاب "Kammelena" الذي يحظى بشعبية كبيرة، الأمر الذي دفع بشركة ألعاب كبرى برغبتها في شراء هذا الموقع.

كما أسس موقع "Arank" الذي عمل على تسويق خدمات الاستضافة المقدمة من شركته.

وبعد نجاح موقعه، قام بإنشاء المزيد من المواقع الخدمية مثل "Game4Arab " و "Linux4arab " ومنتدى "montada.com".

ويعد موقع أوامر "awamer " الذي أنشأه، من المواقع التي تقدم خدمة مباشرة خاصة بالتداول التلقائي للأسهم في الأسواق السعودية.

وحسب التقرير، حصل "الزامل" على عدة جوائز من الملك "سلمان"، كونه من رواد التكنولوجيا في السعودية؛ حيث حصل في عام 2014 على جائزة خريجي الدولة للإنجازات.

كما حظي بترتيب متقدم كاقتصادي متميز في مواقع التواصل الاجتماعي.

ورشح لجائزة منتدى الإعلام العالمي لإنشائه أفضل مدونة عن الاقتصاد.

  كلمات مفتاحية

السعودية عصام الزامل

الإندبندنت: السلطات السعودية دمرت الزامل ولن يعود كما كان