الإندبندنت: السلطات السعودية دمرت الزامل ولن يعود كما كان

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 08:10 ص

"عصام الزامل" شاب سعودي مهتم بالاقتصاد، ورجل أعمال ناجح، ويصف نفسه بأنه رائد أعمال سلسلة من المشاريع الناجحة، ونجم بوسائل الإعلام الاجتماعي، استخدم خبرته بإدارة الشؤون المالية، في حفر الثقوب "بشكل مؤدب" في رؤية النمو الطموحة للمملكة العربية السعودية.

وكان "الزامل" يخطط للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام، للعودة لاستئناف نشاطه الأكاديمي، والحصول في نهاية المطاف على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.

لكن، قبل أن يتمكن من التوجه إلى الخارج، اعتقل "عصام الزامل"، ضمن موجة اعتقالات مؤخرا ، شملت ناشطين سعوديين ومعارضين وعلماء،  وتم توجيه تهم للشاب دمث الخلق الذي يهوى المحاسبة، بالإرهاب والخيانة، وربما يواجه عقوبة الإعدام أو قضاء سنوات بالسجن.

وتقول المعارضة والباحثة السعودية، "مضاوي الرشيد" التي تتخذ من لندن مقرا لها، وكثيرا ما تنقد القيادة السعودية: "هذا هو الخوف".

وتضيف: "النظام لا يأبه بهؤلاء الذين يوجهون الإهانات على تويتر، لكن عصام الزامل شخص متعلم وهو ما يعتبر بمثابة تهديد؛ لأنه يقدم إحصائيات وأدلة من الممكن تفضح الدعاية السعودية".

وأثارت معاملة رجل الأعمال السعودي، الذي تلقي تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية ودرس لفترة وجيزة في المملكة المتحدة، مخاوف جديدة حول حقوق الإنسان في المملكة الغنية بالنفط، والتي تخضع في الوقت الحالي لولي عهدها الطموح، "محمد بن سلمان".

ووجهت السلطات السعودية تهما لـ"الزامل" بارتكاب جرائم خطيرة، بما في ذلك الانضمام لجماعة "الإخوان المسلمون"، وهي جماعة إسلامية سياسية دولية محظورة قانونا، نبذت العنف منذ عقود، وسبق أن دعمتها السعودية.

ووفقا لصحيفة الرياض، فقد اتهم "الزامل" أيضا بالارتباط بعلاقات مع دولة قطر، والتحريض على الفتنة وبثها في المجتمع، والسعي لقلب نظام الحكم السعودي من خلال الدعوة للاحتجاجات، وتسريب معلومات حساسة يمكن أن تضر بالأمن القومي للمملكة، فضلا عن انتهاك القانون.

ويتهم ايضا بقيامه بإعداد وإرسال وتخزين بيانات في الشبكة المعلوماتية من شأنها المساس بالنظام العام، وانتهاك قانون الأمن السيبراني بحشد وتعبئة متابعيه على مواقع التواصل .

ويشعر مؤيدو "الزامل" بالذعر من الاتهامات الموجه إليه، بالتحديد تهمة إثارة الفتنة، ويقولون إنه في الواقع بالفعل أيد مبادرة ضد الطائفية بتشجيع المسلمين السنة على الصلاة في المساجد الشيعية، والعكس.

وأصبح أهل "الزامل" وأصدقاؤه يشعرون  بقلق متزايد على حياته وسط تقارير تفيد باحتجازه وسط ظروف قاسية في الحبس الانفرادي، فيما يعتقد الكثيرون أنه تكتيك من قبل السلطات للحصول على اعتراف من الشاب السعودي.

وقال مصدر مقرب من دائرة "الزامل" الاجتماعية: "سمعت أنهم كسروه.. قالوا لي إنه لن يعود كما كان في السابق.. لقد دمروه".

وبدا أن السلطات السعودية اعتبرت أن انتقاد "الزامل" العلني لخطة ولي العهد المعروفة باسم رؤية 2030، بمثابة انتهاك للقوانين.

وكجزء من الخطة، أراد ولي العهد الضغط على الشركات السعودية باستبدال العمالة الوافدة بالسكان المحليين، لكن "الزامل" الذي كان لديه ما يقرب من مليون متابع، حذر من أن تلك الخطة ستتسبب في ركود بسبب خفض الطلب.

وقال "إياد البغدادي"، وهو ناشط سياسي عربي، مقيم في أوسلو: "لقد انتقد الزامل الجانب الاقتصادي، واستنتج أنه ما يحدث غير عملي".

كما انتقد "الزامل" خطة ولي العهد فيما يتعلق بطرح جزء من شركة "أرامكو" لجمع 2 تريليون دولار، حيث أكد أنه من أصل الوصول لتلك القيمة ستضطر الشركة النفطية الكبرى لبيع احتياطياتها التي لا تعد من ضمن ممتلكات الشركة.

وكتب على "تويتر":  "الأمير محمد بن سلمان: سنحول ملكية أرامكو لصندوق الاستثمارات العامة ونطرح 5% من أرامكو للاكتتاب العام.. إذا كان المقصود أن قيمة أرامكو ستكون 2 تريليون دولار. فهذا يوحي أن (كل شيء سيباع)، حتى ملكية النفط تحت الأرض.. قيمة أرامكو السوقية (إذا كانت تشمل الاستخراج والاستكشاف فقط) لا يمكن أن تتجاوز 300 مليار دولار".

وأضاف: "بعيدا عن المجاملات والكلام المبهم: النفط ملك كل الشعب، وقرار مثل هذا (بيع النفط تحت الأرض) يفترض ألا يتم إلا بموافقة الجميع".

وتابع: "وفي ظل غياب إعلام حرّ قادر عن التعبير عن الناس بشكل حقيقي، فحتى الاستفتاء العام لأخذ موافقة الشعب لبيع النفط لن يكون مجديا.. لذلك: لا أعتقد أنه من العدل ولا المنطق أن يتم بيع نفطنا تحت الأرض في صفقة تجارية في الوقت الحالي".

وختم: "لو تم بيع النفط كله الآن وأخذنا فلوسه كاش، وفشلنا في تنويع الاقتصاد مرة أخرى (وهذا محتمل) فبعد 20 سنة لن يكون لدينا تنويع اقتصاد ولا نفط".

وفى وقت لاحق حذفت تغريدات "الزامل" من حسابه.

 وقد علقت السلطات السعودية خطة طرح "أرامكو" إلى العام المقبل على الأقل، وسط مشاكل اقتصادية هزت المملكة.

وقال "البغدادي" إن الاقتصاد السعودي انكمش بنسبة 1% عن العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط، والأسباب الأخرى التي حددها "الزامل".

  كلمات مفتاحية

السعودية عصام الزامل النيابة العامة قطر الإخوان المسلمون المحكمة الجزائية المتخصصة الانندبندت

بي بي سي: عصام الزامل.. حائز الجوائز يحاكم في السعودية

من هو «عصام الزامل» الذي كرمته «فوربس» واعتقلته السعودية؟