السعودية تخطط لبناء مصفاة نفط كبيرة في باكستان

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 12:10 م

تخطط السعودية لبناء مصفاة نفط، في باكستان والتي ستكون ثالث أكبر مصفاة في العالم، وذلك بعد أيام من دعوة إسلام آباد، الرياض، رسميًا للانضمام إلى مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني(CPEC)، الذي تبلغ تكلفته 64 مليار دولار.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس سلطة ميناء جوادر "مير دوستين خان جمالديني" قوله إن "الحكومة السعودية تخطط لبناء مصفاة نفط كبيرة، في ميناء جوادر(جنوب غربي باكستان)، من شأنه أن يساعد باكستان على تلبية متطلباتها المتعلقة بالنفط".

والثلاثاء، زار وفد سعودي بقيادة مستشار المملكة في شؤون الطاقة "أحمد حامد الغادي"، المدينة الباكستانية، لمناقشة جدوى المشروع.

وخلال اليومين الماضيين، شارك الوفد في محادثات مع مسؤولين باكستانيين كبار، بحسب صحيفة "داون" الباكستانية.

وقال "جمالديني" في هذا الشأن: "أعطيناهم (السعوديين) خيارين، إما بناء المصفاة في المدينة النفطية، أو في الميناء البحري"، مضيفا أن الرياض ستتخذ قرارًا بهذا الخصوص بعد مناقشة الخيارات مع خبراء.

وتابع المسؤول الباكستاني، أن "السعودية على الأغلب تصدر نفطها عبر موانئ غربية على البحر الميت، وميناء جوادر سيقدم للمملكة خيارًا آخر".

إلى ذلك، تخطط المملكة للاستثمار في مشروع ذهب ونحاس، في منطقة ريكو ديك، بإقليم بلوشستان، وفق وسائل إعلام محلية، وفيما لم يعلن رسميًا عن حجم الاستثمار المتوقع للسعودية في المشروع الاقتصادي (CPEC)، نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين حكوميين أن الرياض ستستثمر بمبلغ قدره 10 مليارات دولار.

وأعلنت الرياض في وقت سابق عن تمويلها لثلاثة مشروعات متعلقة بالمشروع الاقتصادي الصيني الباكستاني، في إقليم خيبر بختنخوا، وأزاد كشمير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان الممر الاقتصادي الصيني العلاقات السعودية الباكستانية محمد كوثراني