محكمة سعودية ترفض دعوى مواطنة ضد شقيقها لرفضه زواجها

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 10:10 ص

قضت محكمة سعودية برفض دعوى تقدمت بها فتاة سعودية تبلغ من العمر 38 عاما، رفعتها منذ عامين ضد أفراد من عائلتها، بعد منعهم زواجها من رجل تقدم لخطبتها، لأنه يعزف على آلة العود.

ووفقا لوسائل إعلام سعودية، تقدم الشاب لخطبة الفتاة قبل نحو 10 سنوات، فوافق عمها وهو الأكبر سنا في العائلة، إلا أن أحد إخوتها رفضه لأنه يعزف الموسيقى، وبعد عام عاد الشاب وتقدم بطلب الزواج من الفتاة، لكن شقيقها أصر على رفضه، فلجأت عندها إلى المحكمة العامة بعنيزة. 

واتهمت الفتاة التي تعمل مديرة في أحد البنوك، شقيقها بتعطيل زاوجها، لكن دائرة الأحوال الشخصية بالمحكمة رفضت الدعوى وقررت تأكيد عدم التكافؤ، لتستنجد الفتاة بمحكمة الاستئناف في منطقة القصيم، التي حسمت بدورها القضية لصالح الأخوة.

وأفادت التقارير بأن الفتاة تنوي الرفع للجهات العليا استرحاما، مؤكدة تمسكها بالشاب، إذ "إنه معلم أجيال منذ 20 عاما، ومشهود له بالخلق والتدين"، لافتة إلى أنه "من غير المعقول أن تكون في منصب قيادي مرموق، وتترأس أكثر من 300 موظفة، وتحمل شهادة الماجستير ولا تعلم مصلحتها".

وتلزم القوانين في السعودية المرأة بأخذ إذن وليّها في السفر والتعليم والزواج، وأمور أخرى، ورغم ذلك فقد شهدت الفترة الأخيرة، تغييرات في المملكة، فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالمرأة السعودية، أبرزها السماح لهن بقيادة السيارات ودخول الملاعب الرياضية.

  كلمات مفتاحية

محكمة سعودية فتاة سعودية عدم التكافؤ

بعد «قيادة المرأة».. أميرة سعودية تبشر بقرب تغيير نظام الولاية