تأسيس شركة قطرية تركية للصناعات الدفاعية

الخميس 4 أكتوبر 2018 09:10 ص

أعلنت شركة "أسيلسان" للصناعات الدفاعية التركية، الخميس، عن تأسيس شركة في قطر، بالاشتراك مع كل من شركتي "برزان القابضة" التابعة لوزارة الدفاع القطرية، و"SSTEK" التركية لتقنيات الصناعات الدفاعية.

وقالت "أسيلسان"، في بيان، إن الشركة الجديدة تحت مسمى "برق"، تأسست بهدف إنتاج أنظمة قيادة وتحكم وتشفير، وكاميرات الرؤية الحرارية والليلة.

وتبلغ حصة "برزان القابضة" 51% في الشركة، و"أسيلسان" 48%، و1% لـSSTEK".

ويبلغ رأس مال الشركة مليون ريال قطري (نحو 275 ألف دولار) ، وفق "الأناضول".

وفي مارس/آذار الماضي، وقعت "برزان" و"أسيلسان"، اتفاقية شراكة لنقل الخبرات التكنولوجية، وإنتاج أنظمة تحكم عن بعد بالأسلحة المثبتة، وأنظمة بصرية للمراقبة، لصالح القوات المسلحة القطرية، على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018".

وكانت وزارة الدفاع القطرية، أعلنت في 8 مارس/آذار الماضي، عن تأسيس شركة "برزان القابضة"، المعنية بتعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية، والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية بقطر.

وتملك "أسيلسان"، مكتبا لها بالعاصمة القطرية الدوحة، لمتابعة المشروعات المشتركة مع الجانب القطري.

وتعد شركة "أسيلسان" من الشركات الرائدة حول العالم في مجال تطوير أنظمة التحكم عن بعد للأسلحة، إذ يتم تركيبها على المنصات البرية والبحرية، ويجري استخدامها في 16 دولة.

وتأسست شركة "أسيلسان"، التي تشتهر بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسكرية، عام 1975، بمبادرة من القوات المسلحة التركية، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات.

وتشهد العلاقات القطرية التركية لا سيما العسكرية، نموا كبيرا، حيث دخلت اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين حيز التنفيذ، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا وزارة الدفاع القطرية أسيلسان برق برزان القابضة

8 مليارات دولار.. طلبات على الصناعات الدفاعية والجوية التركية

توقيع اتفاقية في الصناعات الدفاعية بين شركتين قطرية وتركية

قطر وتركيا يبحثان دعم التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

قطر تستحوذ على ربع أسهم أكبر شركة حبوب بالعالم