توقيع اتفاقية في الصناعات الدفاعية بين شركتين قطرية وتركية

الثلاثاء 13 مارس 2018 11:03 ص

وقعت شركتان قطرية وتركية مختصتان بالتصنيع الدفاعي، اتفاقية شراكة لنقل الخبرات التكنولوجية، وإنتاج أنظمة تحكم عن بعد بالأسلحة المثبتة وأنظمة بصرية للمراقبة، لصالح القوات المسلحة القطرية.

وأبرمت شركتا «برزان القابضة» التابعة لوزارة الدفاع القطرية، و«أسيلسان» للصناعات الدفاعية التركية، الاتفاقية تحت اسم «برق» على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، الذي انطلق أمس، حسب وكالة «الأناضول».

وستقوم شركة «أسيلسان»، بموجب الاتفاقية، بإنتاج أنظمة التحكم عن بعد بالأسلحة المثبتة، وكذلك الأنظمة البصرية للمراقبة والاستكشاف طبقا لاحتياجات القوات المسلحة القطرية.

وقال «إسماعيل دمير»، مستشار الصناعات الدفاعية في تركيا، في كلمة له عقب توقيع الاتفاقية، إن «الاتفاقية تظهر جدية التعاون بين تركيا وقطر، وسيكون لها نتائج جيدة للبلدين».

يذكر أن وزارة الدفاع القطرية، أعلنت في 8 مارس/آذار الجاري عن تأسيس شركة «برزان القابضة»، المعنية بتعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية، والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية بقطر.

وتأسست شركة «أسيلسان» عام 1975، بمبادرة من مؤسسة «تعزيز القوات المسلحة التركية»، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات، وتشتهر الشركة بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسكرية، إضافة لامتلاكها مكتبا لها بالعاصمة القطرية الدوحة لمتابعة المشروعات المشتركة مع الجانب القطري.

وانطلقت، أمس الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، ويستمر في الفترة بين 12-14 مارس/آذار الجاري، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان نائب أمير قطر قد افتتح معرض «ديمدكس»، بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري«خالد العطية»، ونظيره التركي «نورالدين جانكلي»، ورئيس أركان الجيش التركي «خلوصي أكار»، وعدد كبير من المسؤولين العسكرين.

ويضم المعرض، أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري من شركات بناء السفن وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية وغيرها من الصناعات.

ويشهد المعرض عروضا ضخمة للشركات العالمية التي يصل عددها إلى 180 عارضا من أكثر من 60 بلدا في مجال الصناعات البحرية والعسكرية.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا التصنيع الدفاعي ديمدكس علاقات مشتركة عسكرية

«رادار تركي» يكشف الأهداف خلف الجدران يُعرض لأول مرة بالدوحة

تأسيس شركة قطرية تركية للصناعات الدفاعية