الملكة رانيا تلتقي أردوغان وتشيد بالتزام تركيا بتعهداتها للاجئين

الخميس 4 أكتوبر 2018 09:10 ص

استقبل الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، اليوم الخميس، ملكة الأردن، "رانيا العبد الله"، في مدينة إسطنبول.

واللقاء تناول "الحديث عن عمق العلاقات المشتركة بين البلدين"، كما أنه "جرت الإشادة بجهود الأردن في استقبال اللاجئين وترسيخ قيم الإسلام السمحة والمعتدلة"، حسب وكالة "بترا" الأردنية.

 وفي كلمة لها الخميس، بالمنتدى الفكري الذي نظمته القناة التركية الرسمية، أشادت الملكة "رانيا" بالتزام تركيا بتعهداتها لملايين اللاجئين الذين استضافتهم داخل حدودها، مشيرة إلى علاقات التعاون التاريخية بين الأردن وتركيا.

وألقت الملكة "رانيا" الضوء على المكتسبات طويلة الأجل التي ستحققها البشرية من جعل العالم مكاناً أكثر أماناً وشمولاً.

وأشارت إلى مرور ثلاث سنوات منذ إيجاد جثة الطفل "ايلان الكردي" والذي أصبح رمزاً لمعاناة أكثر من 5 ونصف مليون لاجئ سوري، مبينة أن الاهتمام بأزمة اللاجئين، ما لبث أن تراجع فجأة كما لو كان ضحية للمد والجزر في التعاطف الإنساني.

وتستضيف تركيا حاليًا 4 ملايين لاجئ بينهم 3.5 مليون سوري.

وتطرقت الملكة "رانيا"، إلى مأساة مسلمي الروهينغا، مشيرة إلى أن العالم صامت حتى الآن إزاء المجزرة في ميانمار.

وتابعت: "تم قتل 25 ألف من المسلمين الروهينغا بكل وحشية، وغادر 900 ألف منازلهم، وفي الوقت الذي ننظر فيه إلى الظلم الذي يتعرض له شخص واحد على أنه مأساة، تفقد فيه هذه المأساة تأثيرها مع ازدياد عدد الأشخاص المتضررين".

وبيّنت أن الحروب كانت سببًا فيما يقرب من 15% من الوفيات في العالم قبل الثورة الصناعية، وأن النسبة انخفضت إلى 5% في تسعينيات القرن الماضي، وحاليًا انخفضت إلى 1%.

وأوضحت الملكة "رانيا"، أن "10 آلاف شاب قتلوا أو تعرضوا لإعاقات العام الماضي، حول العالم جراء الاشتباكات المسلحة، وأن 44 ألف إنسان يجبرون على مغادرة منازلهم يوميا"، مؤكدة على ضرورة القتال من أجل البراءة التي يتم العمل على حمايتها، بدل فقدان الأمل جراء ما تم خسارته.

وقالت "مهمتنا الشاقة اليوم وكل يوم تتمثل في مقاومة الحقائق القاسية لعالمنا دون فقداننا لمُثلنا، وعزمنا على رفض ما هو غير مقبول".

والأربعاء، انطلقت بمدينة إسطنبول، أعمال "المنتدى الفكري"، بمشاركة شخصيات عالمية بارزة، والذي تمحور حول "هيمنة الغرب الفكرية"، قبل أن يختتم اليوم.

وحضر المنتدى، الذي عقد تحت شعار "إعادة التفكير بالسلام والأمن في عالم متشرذم"، أكثر من 600 شخصية بارزة، بينهم سياسيون ورجال أعمال وناشطون وصحفيون وشخصيات بارزة من العالم العربي.

  كلمات مفتاحية

أردوغان الملكة رانيا اللاجئين السوريين تركيا

«أردوغان» يشيد بسخاء وكرم الشعب التركي تجاه اللاجئين

أنقرة: تركيا أكثر دولة تستضيف اللاجئين في العالم

تركيا تجمد اتفاق إعادة قبول اللاجئين مع اليونان