مراسلون بلا حدود: مقتل خاشقجي مرعب

الأحد 7 أكتوبر 2018 05:10 ص

اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" مقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، هجوما مروعا على حرية الصحافة.

جاء ذلك في تغريدة لها عبر حسابها بموقع "تويتر"، قالت فيها إنه "في حال تأكدت المعلومات عن مقتل خاشقجي فهذا أمر مرعب".

وأضافت: "سيشكل ذلك هجوما مروعا ومؤسفا تماما وغير مقبول إطلاقا على حرية الصحافة".

If Turkish reports that @washingtonpost journalist and US resident @jamalkhashoggi was killed in Saudi Arabia's consulate in Turkey are confirmed, this would constitute a horrific, utterly deplorable, and absolutely unacceptable assault on press freedom https://t.co/FS3HYrHntH

— RSF in English (@RSF_en) ٦ أكتوبر ٢٠١٨

وسبق أن قالت "منظمة العفو الدولية" (أمنستي)، إن اغتيال "خاشقجي" سيكون إشارة مرعبة للمنتقدين بأنهم في خطر حتى خارج السعودية.

فيما نقلت مصادر عن مسؤولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، "سارة ليا واتسون"، قولها إن "كل سعودي تعرفه يشعر بالذعر حاليا علنا أو سرا من قراءة التقارير التي تفيد بمقتل خاشقجي".

ومساء أمس السبت، نقلت كانت وكالة "رويترز" عن مصادر تركية تأكيدها أن "خاشقجي" قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأن عملية القتل كان مدبرة، وتم نقل جثته خارج مبنى القنصلية.

وسرد مصدر مطلع لـ"الخليج الجديد" تفاصيل مروعة حول ملابسات مقتل "خاشقجي"، حيث أفاد بأن الأخير خضع لتحقيق قاس، بحضور مسؤولين سعوديين حضروا خصيصا إلى تركيا ووصلوا إلى القنصلية في نفس موعد دخول "خاشقجي" لها.

وأضاف أن "خاشقجي" تعرض للتعذيب، ثم تم قتله، وتقطيع جثته ليسهل إخفاؤها خارج القنصلية، وأن المسؤولين السعوديين الذين حضروا التحقيق، وثقوا عملية التعذيب والقتل وتقطيع الجثمان، ثم غادروا إلى بلادهم، لإطلاع "بن سلمان" على تلك المقاطع.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي مراسلون بلا حدود السعودية تركيا قتل خاشقجي

السعودية استقبلت وفد مراسلون بلا حدود بعد مقتل خاشقجي