واشنطن بوست: هكذا تجاوب العالم مع تقارير مقتل خاشقجي 

الأحد 7 أكتوبر 2018 08:10 ص

يوم الثلاثاء، ذهب أحد أشهر الصحفيين السعوديين لجلب استمارة من القنصلية السعودية في إسطنبول.  

وغادر "جمال خاشقجي" -الذي كان من المقربين من البلاط الملكي، وتحول إلى منتقد بارز لحكام المملكة- السعودية العام الماضي، بعد مؤشرات أن القيادة السعودية تمضي قدما، بوتيرة متسارعة، تجاه عدم التسامح مع المعارضة.

انتظرت خطيبته 4 ساعات خارج القنصلية، لكنه لم يظهر مرة ثانية.

والآن تفيد صحيفة واشنطن بوست، وفقا لأشخاص على دراية بالتحقيق الذي أجرته تركيا حول اختفاء "خاشقجي"، أن فريقا مكونا من 15 فردا  مدربين على نحو خاص، سافروا من المملكة العربية السعودية إلى تركيا لقتل "خاشقجي" داخل السفارة.

وفى الساعات التي تلت صدور تقارير غير مؤكدة عن وفاة "خاشقجي"، أثنى الأصدقاء والمعجبون على "خاشقجي"، وأعربوا عن آمالهم بعدم ثبوت صحة هذه التقارير.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، كانت هناك دعوات لإجراء تحقيق شامل حول القضية.

وبين السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي، كان هناك عدم تصديق، وشكوك بأن هذا كله جزء من مؤامرة من قبل قطر ، خصم المملكة.

وعلى "تويتر" كتبت خطيبة "خاشقجي": "جمال لم يقتل، ولا أصدق أنه قتل"، وفقا لـ"بي بي سي".

 

جمال لم يقتل ولا اصدق أنه قد قتل ...! #جمال_الخاشقجي #اختطاف_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/5SHyIEqqiT

— Hatice Cengiz / خديجة (@mercan_resifi) October 6, 2018

 

وطالبت منظمات حرية الإعلام، وجماعات حقوق الإنسان بتوفير معلومات عن مكان وجوده.

وأثنى أحد أصدقاء "خاشقجي" الذي عرفه لمدة 16 عاما، عندما كتب لـ"الجزيرة" قائلا،  إن "خاشقجي، رجل طيب، وصحفي جيد ، فهو صوت الانتقادات العاقلة والتعليقات الحكيمة.. إنه صوت يجب على ولي العهد السعودي أن يصغي إليه".

جماعات حرية الصحافة حثت السعودية على الكشف عن مكان اختفاء "خاشقجي"، وسط مزاعم تفيد أنه تم قتله.

وكتبت مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"، "سارة ليا ويتسن"، أن الاختفاء يعد بمثابة تحذير  خطير للسعوديين من قبل حكامهم.

Every single Saudi I know is terrified reading this, openly or secretly. It really means the Saudi government can kill any of them, anywhere. No escape. And that’s exactly what MBS what’s them to think. https://t.co/HVZ7SUEPWS

— Sarah Leah Whitson (@sarahleah1) October 6, 2018

 

كما تحدث العديد من السياسيين الأمريكيين ، من بينهم ، السيناتور كريس كونز،  وعضو مجلس النواب تيد دويتش ، والسيناتور "تيم كين" الذي قال إنه على اتصال مع وزارة الخارجية بشأن القضية.

I pray Saudi journalist Jamal Khashoggi is alive. But if this deeply disturbing news report is confirmed, the United States & the civilized world must respond strongly, and I will review all options in Senate. https://t.co/LzrKiRveRp

— Senator Rubio Press (@SenRubioPress) October 7, 2018

 

ودعت السيناتور "ديان فاينشتاين" إلى إجراء تحقيق فيما أسمته انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، وقالت وزارة الخارجية إنها تحقق في القضية.

Reports from Turkey that veteran Saudi journalist and regime critic may have been murdered. Fred Hiatt, Post’s editorial editor, said that if true, it would be “a monstrous and unfathomable act.” Reminder of what journalists risk in standing up to power.. https://t.co/EmR3HEjQPY

— Amy Klobuchar (@amyklobuchar) October 7, 2018

 

وقال السيناتور "بوب كوركر" ، الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إنه التقي شخصيا بالسفير السعودي في واشنطن ليطلب منه معرفة مكان "خاشقجي"، كما طلب من القنصلية السعودية في إسطنبول تسليم الفيديوهات المسجلة من كاميرات المراقبة بحسب موقع "بوليتكو".

وعبر العديد من الصحفيين البارزين عن شعورهم بالذعر .

If the awful news of the murder of journalist @jkhashoggi by #Saudi agents are confirmed, I would hope the uproar in America will push U.S lawmakers to demand a transparent investigation that would not spare any suspected Saudi official regardless of rank. https://t.co/jG9uDElAeW

— Hisham Melhem (@hisham_melhem) October 7, 2018

 

Saudi Arabia is believed to have murdered and dismembered the brave Saudi journalist Jamal Khashoggi. Here are the columns Jamal wrote for the @washingtonpost that apparently drove the crown prince to murder https://t.co/C7cpEqAzsX May the killing increase Jamal's audience.

— Nicholas Kristof (@NickKristof) October 7, 2018

 

Turkey said to be reaching horrible conclusion about our friend Saudi journalist Jamal Khashoggi.
I hope to God this is not true. https://t.co/RizrdsEZ3G

— Christiane Amanpour (@camanpour) October 7, 2018

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الولايات المتحدة جمال خاشقجي وفاة القنصلية السعودية

"خاشقجي" مستنكرا تغريدة كاتب سعودي: العنصرية تسللت حتى للمثقفين