موسكو تشيد بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدوحة وتتطلع للمزيد

الاثنين 8 أكتوبر 2018 05:10 ص

أشاد رئيس مجلس النواب الروسي، "فياتشيسلاف فولودين"، بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده وقطر، معتبرا أن الزراعة تعد إحدى القطاعات الواعدة للتعاون بين البلدين، وخاصة بعد أن حققت قفزة نوعية خلال 2017، حيث صعدت إلى 38 مليون دولار.

ولفت "فولودين"، خلال اجتماع عقد بين وفد روسي برئاسته ووفد قطري برئاسة رئيس المجلس الاستشاري القطري "أحمد بن عبد الله بن زايد آل محمود"، إلى أن العلاقات بين موسكو والدوحة تتطور في مجالات متنوعة، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن "حجم التجارة ليس كبيرا، لكنه مؤشر على وجود نقاط جديدة للتقارب بين روسيا وقطر". 

من جهته أكد رئيس المجلس الاستشاري القطري، خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة أنطاليا التركية، على هامش الاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا، حرص بلاده على تعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا والارتقاء بها إلى أفضل المستويات، لافتا إلى ترحيب بلاده بمزيد من التعاون مع روسيا.

وناقش الطرفان، خلال الاجتماع، إمكانية عقد مؤتمر حول الأمن السيبراني في قطر، بمشاركة ممثلين عن دول أوراسيا ودول أخرى، وكذلك دعا "فولودين" المسؤول القطري لزيارة روسيا، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم العلاقات بين البرلمانين الروسي والقطري.

وشهدت العلاقات الروسية القطرية في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا، ويسعى البلدان إلى تكثيف حجم التبادل التجاري الذي لا يتماشى حاليا مع إمكانيات البلدين.

ووفقا لبيانات موقع"ITC Trade"، فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين 73.2 مليون دولار فقط، وشكلت صادرات روسيا إلى قطر 49.7 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 23.5 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا العلاقات القطرية الروسية