17 قضية تنتهي إلى المشنقة بانتظار هشام عشماوي

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 07:10 ص

تنتظر ضابط الصاعقة المصري السابق "هشام عشماوي"، الذي تم القبض عليه خلال عملية خاصة بمدينة درنة شرقي ليبيا، اتهامات بالتورط في 17 عملية خطيرة، قتل فيها العشرات من أفراد الجيش والشرطة في مصر.

ووفق مصادر مطلعة، فإن هناك مباحثات لتسليم "عشماوي"، للقاهرة قريبا بعد أن تنتهي أجهزة الأمن الليبية من تحقيقاتها معه، تمهيدا لمحاكمته.

ومن أخطر العمليات المتورط في تنفيذها "عشماوي"، مذبحة كمين الفرافرة غربي البلاد في يوليو/تموز 2014 التي قتل فيها 28 جنديا من الجيش المصري، واستهداف الكتيبة 101 "مذبحة العريش الثالثة" فبراير/شباط 2015، والتي أسفرت عن مقتل 29 من عناصر الجيش المصري، وإصابة 60 آخرين.

وتوجه السلطات المصرية لـ"عشماوي" وآخرين، تهمة التخطيط لاستهداف موكب وزير الداخلية الأسبق اللواء "محمد إبراهيم"، بسيارة مفخخة، في سبتمبر/أيلول 2013، وهي العملية التي لم تكلل بالنجاح.

لكن التنظيم بقيادة "عشماوي" تمكن من اغتيال النائب العام السابق، "هشام بركات"، بسيارة مفخخة يوليو/تموز 2015، وفق أوراق القضية.

كذلك تتجه أصابع الاتهام للضابط السابق في الجيش المصري بالوقوف وراء استهداف حافلة تقل أقباطا بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، مايو/أيار 2017، ما أسفر عن  مقتل نحو 30 شخصا.

واتهم "عشماوي" وتنظيمه مؤخرا بتنفيذ هجوم الواحات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الشرطة المصرية، وهي الحادثة التي شكلت إحراجا وتحديا كبيرين للسلطات المصرية، وسط انتقادات عنيفة للقصور الأمني الذي شاب العملية.

ويضم ملف الجرائم المنسوبة لـ"عشماوي"، استهداف مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013، ما أسفر عن مقتل 14 وإصابة العشرات، وعملية كرم القودايس، وتنفيذ جرائم سرقة.

كما برز اسمه في القضية الأخيرة رقم 148 عسكرية، التي عرفت بمحاولة اغتيال الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وسبق أن أحيل "العشماوي"، الذي يتردد أنه حاول تفجير نفسه قبل القبض عليه، للمحكمة العسكرية غيابيًا، ومن ثم إلى المفتي الذي أقرَّ الحكم بإعدامه، في قضية "أنصار بيت المقدس 3"، وهي القضية التي سيعاد محاكمته على ذمتها بعد القبض عليه.

وانشق "عشماوي"، عن تنظيم "أنصار بيت المقدس"، في سيناء، لرفضه مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في يوليو/تموز 2014، قبل تأسيس تنظيمه "المرابطون"، ليسافر إلى ليبيا للقتال هناك، بالتعاون مع تنظيم "القاعدة".

ويعتبر القبض على "عشماوي" ضربة لتنظيم "القاعدة"، ونصرا استخباراتيا قد يمكن القاهرة من تفكيك خلايا مسلحة نائمة، خاصة على الجانب الغربي من الحدود مع ليبيا.

  كلمات مفتاحية

هشام عشماوي قوات حفتر درنة أنصار بيت المقدس مذبحة الواحات

صور.. القبض على الضابط المصري السابق هشام عشماوي بليبيا