صور.. القبض على الضابط المصري السابق هشام عشماوي بليبيا

الاثنين 8 أكتوبر 2018 10:10 ص

أعلنت قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" القبض على ضابط الصاعقة المصري السابق "هشام عشماوي"، فجر الإثنين، في مدينة درنة.

وقال المتحدث باسم قوات "حفتر" العميد "أحمد المسماري"، في بيان، "إن الجيش الليبي ألقى القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي، خلال عملية أمنية فجر اليوم، في مدينة درنة الليبية، في عملية نوعية تمت بالاشتراك مع كافة أرفع الجيش".

وأضاف: "كان مع عشماوي زوجة وأبناء عمر رفاعى سرور (مفتى مجلس شورى مجاهدي درنة، الذي توفى في يونيو/حزيران الماضي متأثرا بإصابته خلال اشتباكات مع قوات حفتر)".

وأوضحت غرفة عمليات الكرامة التابعة لقوات "حفتر" أن "عشماوي قبض عليه في حي المغار في مدينة درنة، وكان يرتدي حزاما ناسفا، لكنه لم يستطيع تفجيره بسبب عنصر المفاجأة وسرعة تنفيذ العملية".

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لـ"عشماوي" بعد إلقاء القبض عليه بليبيا.

و"هشام عشماوي"، المعروف باسم "أبو عمر المهاجر" هو مؤسس تنظيم "المرابطون"، المتهم بالتخطيط وتنفيذ مجموعة من العمليات المسلحة ضد قوات الجيش والشرطة المصرية.

ويبلغ من العمر 36 عاما (وفقا لبيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية)، وانضم إلى القوات المسلحة المصرية في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن يلتحق بالقوات الخاصة المصرية (الصاعقة) في عام 1996، ثم يفصل من الخدمة عام 2012.

وبحسب صحف محلية، فإن "عشماوي" سافر إلى سوريا عبر تركيا في مارس/آذار 2013، وتلقى تدريبات على عملية صناعة العبوات الناسفة والمتفجرات قبل أن يعود إلى مصر، ثم سافر مرة أخرى إلى ليبيا، حيث تلقى تدريبات في معسكرات تابعة لـ"القاعدة" هناك، قبل أن ينضم إلى تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي أعلن لاحقا مبايعته لتنظيم "الدولة الإسلامية" وغير اسمه إلى "ولاية سيناء".

وانشق "عشماوي"، عن تنظيم "أنصار بيت المقدس"، في سيناء، لرفضه مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في يوليو/تموز 2014، قبل تأسيس تنظيمه "المرابطون"، ليسافر إلى ليبيا للقتال هناك.

واتهم "عشماوي" وتنظيمه مؤخرا بتنفيذ هجوم الواحات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الشرطة، وهي الحادثة التي شكلت إحراجا وتحديا كبيرين للسلطات المصرية، وسط انتقادات عنيفة للقصور الأمني الذي شاب العملية.

وأصدرت محكمة عسكرية مصرية حكما بإعدام 10 أشخاص بينهم الضابط السابق "هشام عشماوي"، وبالسجن المؤبد لـ22 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أنصار بيت المقدس3"، بعدما وجهت النيابة المصرية للمتهمين في القضية ارتكاب عدد من الوقائع، من بينها الهجوم على كمين الفرافرة في سيناء.

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا عشماوي ضابط مصري سابق خليفة حفتر

المتحدث باسم حفتر يروي تفاصيل القبض على هشام عشماوي

17 قضية تنتهي إلى المشنقة بانتظار هشام عشماوي