البرلمان الأوروبي: مقتل خاشقجي يقلقنا بشأن حقوق الإنسان بالسعودية

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 03:10 ص

أعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه وانزعاجه من التقارير الدولية التي تؤكد اغتيال الكاتب والإعلامي السعودي البارز "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقال البرلمان إن التأكد من تلك الرواية سيزيد من القلق بشأن سجل حقوق الإنسان في السعودية.

والثلاثاء، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيدريكا موغيريني"، إن الاتحاد يدعم بالكامل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الذي دعا السعودية إلى التحقيق في اختفاء "خاشقجي".

وقالت "موغيريني" للصحفيين في لشبونة "نتفق تماما مع الموقف الأمريكي في هذا الشأن.. نتوقع إجراء تحقيق كامل وشفافية تامة من السلطات السعودية بشأن ما حدث".

وبالتزامن مع تصريحات "موغيريني"، طالب وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت"، السلطات السعودية، بكشف مصير "خاشقجي"، مؤكدا أنه التقى السفير السعودي في لندن الأمير "محمد بن نواف"؛ سعيا لإجابات عن مصير الكاتب السعودي المختفي.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" السلطات السعودية إلى دعم إجراء تحقيق شامل في اختفاء الكاتب السعودي، وسط أنباء عن قتله داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

واختفى "خاشقجي"، لدى مراجعته القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستخراج أوراق رسمية تخصه.

وبعد اختفائه بيومين، قالت مصادر بالأمن التركي، لـ"رويترز"، إن "خاشقجي" قُتل داخل القنصلية بشكل مدبر.

وتسبب الغموض المحيط بمصير "خاشقجي"، في إحداث ضجة دولية بالعديد من الدول والعواصم، التي أبدت قلقها على ما جرى للكاتب السعودي، وطالبت بالكشف عن مصيره.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي. البرلمان الأوروبي السعودية تركيا جمال خاشقجي اختفاء خاشقجي مقتل خاشقجي

البرلمان الأوروبي يطالب السعودية بالإفراج عن الناشطين وسجناء الرأي