قمة ثلاثية بنكهة اقتصادية بين مصر واليونان وقبرص

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 05:10 ص

تعقد الأربعاء، قمة ثلاثية، بين مصر، واليونان، وقبرص اليونانية، تستضيفها جزيرة كريت؛ لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك بين البلدان الثلاثة.

ووفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، فإن الرئيس "عبدالفتاح السيسى"، ورئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس"، ورئيس قبرص، "نيكوس أناستاسيادس"، سيعقدون اجتماعات في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وأضاف البيان أن "قمة كريت تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية".

ومن المتوقع أن تبحث القمة تعزيز التعاون في مجال الغاز، لا سيما الاتفاق المشترك لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل "أفروديت" القبرصي إلى مصر، تمهيدا لإعادة تصديره إلى الأسواق الأوروبية.

 

وتشهد الزيارة، غير محددة المدة، لقاءين منفصلين بين "السيسي" و"تسيبراس"، ورئيس قبرص، "نيكوس أناستاسيادس"، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

وعقدت مصر وقبرص واليونان 5 قمم سابقة، تدور حول زيادة التعاون في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز ومكافحة الإرهاب وترسيم الحدود.

ومنذ وصوله للحكم العام 2014، يسعى الرئيس المصري إلى تدشين تحالف ثلاثي مع اليونان وقبرص؛ لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص واليونان، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر اليونان قبرص عبد الفتاح السيسى الغاز الرئاسة المصرية

رئيس اليونان يدعو مصر للمشاركة في برنامج عالمي