رئيس اليونان يدعو مصر للمشاركة في برنامج عالمي

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 06:48 م

أعرب الرئيس اليوناني "بروكوبيس بافلوبولوس" عن اعتزازه بالعلاقات التي تجمع مصر واليونان، لافتا إلى رغبته في تبني برنامج عالمي في حوار الثقافات تكون مصر واليونان الركيزتان لحضارة البحر المتوسط".

وأضاف "بافلوبولوس"، خلال استقباله مدير مكتبة الإسكندرية "مصطفى الفقي" والوفد المرافق له بدعوة شخصية منه في أثينا، الثلاثاء، أنه يعتز كثيرا بالدور الذي تلعبه مكتبة الإسكندرية، ومركز الدراسات الهلنستية بالمكتبة، الذي يمنح درجات علمية من خلال جامعة الإسكندرية في الدراسات اليونانية.

ولفت، بحسب بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية الثلاثاء، إلى أن بلوغ معدل النمو في مصر 7% يعبر عن تنمية متواصلة يقودها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

من جهته، أكد مدير مكتبة الإسكندرية أن الرئيس اليوناني أعرب عن رغبته في المشاركة في مركز حوار الحضارات، الذي تفكر مكتبة الإسكندرية في إنشائه في قصر أنطونيادس.

وأضاف "الفقي" أنه تحدد يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول المقبل لإحياء ذكري الشاعر اليوناني "قسطنطين كفافيس" في إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لإنشاء مركز الدراسات الهلنستية.

ويزور "الفقي" على رأس وفد من المكتبة أثينا للمشاركة في الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، واجتماع مجلس إدارة مركز الدراسات الهلنستية.

وتجمع مصر واليونان بجانب جنوب قبرص الرومية علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول "عبد الفتاح السيسي" إلى الرئاسة عام 2014.

ويشوب التوتر العلاقة بين الدول الثلاث وبين تركيا، التي لم تدع لمنتدى الغاز رغم اهتمامها الواسع بتطوير موقعها كدولة عبور لأنابيب الطاقة الممتدة من الشرق وروسيا إلى أوروبا.

وبينما تعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر و(إسرائيل)، أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في المتوسط، أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفنها تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الفقي الرئيس اليوناني العلاقات المصرية اليونانية

مباحثات لتعزيز التعاون بين الجيشين المصري واليوناني

مصر واليونان تبحثان تعزيز التعاون في مجالات الطاقة

قمة ثلاثية بنكهة اقتصادية بين مصر واليونان وقبرص