مباحثات لتعزيز التعاون بين الجيشين المصري واليوناني

السبت 9 مارس 2019 05:03 ص

عقدت مصر واليونان مباحثات ثنائية بالمجالين الدفاعي والسياحي في خطوة تستهدف زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين.

وحسب المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد أركان حرب "تامر الرفاعي"، بحث وزير الدفاع المصري الفريق أول "محمد زكي"، الخميس، تعزيز التعاون العسكري بين بلاده واليونان، خلال استقباله نظيره اليوناني الفريق أول بحري "إيفانجلوس إبوستولاكس".

وتناول اللقاء، حسب بيان المتحدث، "تطورات الأوضاع في المنطقة، والمتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين".

كما بحث الجانبان أوجه التعاون في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين مصر واليونان، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات، وفقا للبيان.

 

 

وأشاد "زكي" بمستوى التنسيق والتشاور بين البلدين في المجالات العسكرية والأمنية، معربا عن تطلعه إلى أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون والتكامل المشترك بين القوات المسلحة في البلدين.

من جانبه، أكد وزير الدفاع اليوناني توافق الرؤى تجاه التعامل مع العديد من الملفات والموضوعات التي تمثل تحديا أمام جهود الأمن والسلم الدوليين، مشيرا إلى حرص بلاده على زيادة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الدفاعية المختلفة.

في سياق ذي صلة، استقبلت وزيرة السياحة المصرية "رانيا المشاط"، الجمعة، بمقر السفارة المصرية بألمانيا، نظيرتها اليونانية "الينا كونتورا"، لبحث سبل التعاون السياحي المشترك خلال الفترة المقبلة.

شارك في المباحثات اللقاء، التي عقدت علي هامش المشاركة في بورصة برلين السياحية ITB، وزير السياحة القبرصي "ساڤاس بيرديوس".

وخلال الاجتماع، أكد الوزراء عمق العلاقات بين بلادهم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، وإلى العلاقة القوية التي تربط قادة الدول الثلاث، وحرصهم على زيادة التعاون في مجال السياحة فيما بينها، وفقا لصحيفة "الأهرام" المصرية.

وتناول اللقاء تبادل الرؤى حول تعزيز التعاون السياحي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وخاصة في مجال سياحة "الكروز".

واتفق الوزراء على مشاركة الدول الثلاث في المعارض الدولية المتخصصة في سياحة الكروز خلال الفترة المقبلة، مثل معرض بوسيدونيا للنقل البحري في اليونان.

كما تم الاتفاق على تكوين فريق عمل من القطاع الحكومي والخاص من الدول الثلاث لعمل برامج سياحية مشتركة تجمع بين الدول الثلاث، لجذب مزيد من السياحة إليها.

وتسعى مصر واليونان وقبرص اليونانية لترسيخ التعاون فيما بينهما، لتحجيم النفوذ التركي في منطقة شرقي المتوسط.

  كلمات مفتاحية

مصر اليونان تعاون دفاعي السياحة تعزيز علاقات تعاون ثنائي

مصر واليونان تنفذان تدريبا عابرا بالبحر المتوسط

رئيس اليونان يدعو مصر للمشاركة في برنامج عالمي