مصر واليونان تنفذان تدريبا عابرا بالبحر المتوسط

الخميس 8 أغسطس 2019 09:45 م

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية واليونانية، الخميس، تدريبا بحريا عابرا بنطاق البحر المتوسط.

وأوضح المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد "تامر رفاعي"، في بيان، أن التدريب كان "أثناء زيارة السفن اليونانية لميناء (محافظة) الإسكندرية (شمالي مصر)".

وأضاف أن التدريب جاء في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى مع الدول الصديقة.

وتضمن التدريب تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة، في إطار تبادل الخبرات المشتركة وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، ودعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

وتجمع مصر واليونان وقبرص الرومية علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول "عبدالفتاح السيسي" إلى سدة الحكم بالقاهرة عام 2014، ووقع كل منهما اتفاقية منتدى غاز شرق المتوسط بمشاركة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويشوب التوتر العلاقة بين الدول الثلاث وبين تركيا، التي لم تدع لمنتدى الغاز رغم اهتمامها الواسع بتطوير موقعها كدولة عبور لأنابيب الطاقة الممتدة من الشرق وروسيا إلى أوروبا.

وبينما تعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر و(إسرائيل)، أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في المتوسط، أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفنها تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

وأرسلت أنقرة مؤخرًا سفينتين متخصصتين لهذه المهمة؛ "فاتح" و"ياووز"؛ وذلك في إطار تعاون وتنسيق مع جمهورية شمال قبرص التركية، المدعومة من أنقرة وغير المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحر المتوسط اليونان العلاقات المصرية اليونانية

مباحثات لتعزيز التعاون بين الجيشين المصري واليوناني

رئيس اليونان يدعو مصر للمشاركة في برنامج عالمي

مصر تخطط لإنشاء أسطول بحري تجاري بشراكة يونانية

وثائق: خارجية السيسي حذرته من تلاعب اليونان بحقوق مصر بغاز المتوسط