مصر واليونان تبحثان تعزيز التعاون في مجالات الطاقة

الأحد 13 يناير 2019 05:01 ص

بحث وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، ونائب وزير الخارجية اليوناني "تيرينس كويك"، في القاهرة، أمس السبت، سُبل تعزيز مجمل العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وخصوصاً في مجال الطاقة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، إن الجانبين تشاورا بشأن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في فبراير/شباط المقبل، وذلك على ضوء الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي المقرر عقده بالعاصمة البلجيكية بروكسل يومي 21 و22 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشار "حافظ" إلى أن المباحثات تناولت الإعداد لانعقاد المرحلة الثالثة من مبادرة إحياء الجذور المصرية اليونانية القبرصية (نوستوس 3)، التي من المقرر أن تنطلق في أستراليا خلال العام الجاري برعاية رؤساء الدول الثلاث.

وكانت المرحلة الأولى لمبادرة إحياء الجذور عقدت بمدينة الإسكندرية في أبريل/نيسان الماضي، فيما عقدت المرحلة الثانية في العاصمة البريطانية لندن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتأتي الزيارة في ظل توتر يشوب العلاقات بين تركيا من جهة ومصر وقبرص واليونان من جهة أخرى، على خلفية ملف التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة البحر المتوسط.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شهدت جزيرة كريت اليونانية عقد قمة جمعت قادة مصر واليونان وقبرص، وهي السادسة من نوعها خلال 4 سنوات، أكدوا خلالها دفع مجالات التعاون المشترك بين بلدانهم، وتحديداً مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز الطبيعي وانتقاله في البحر المتوسط.

وتشكل الجزر والمناطق الاقتصادية في البحر المتوسط وبحر إيجه سببا للخلافات والتوتر بين اليونان وتركيا، وكان آخر مظاهر التوتر بينهما إطلاق تركيا أعمال الحفر في شرق البحر المتوسط أخيرا، بحثا عن الغاز الطبيعي، الأمر الذي أثار غضب اليونان.

وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستتخذ إجراءات ضد الخطوات الأحادية لقبرص للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدة أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطيات.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية الطاقة البحر المتوسط التنقيب عن الغاز نوستوس 3

رئيس اليونان يدعو مصر للمشاركة في برنامج عالمي