البرنامج الاقتصادي الجديد بتركيا يستهدف زيادة الإنتاج

الخميس 11 أكتوبر 2018 08:10 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن البرنامج الاقتصادي الجديد، يستهدف حماية استقرار الاقتصاد الكلي، وزيادة الإنتاج، ورفع مستوى رفاهية المجتمع.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي نشرته، الجريدة الرسمية، الخميس، لافتة إلى أن البرنامج محدد له الفترة بين 2019-2021، وفقا لوكالة "الأناضول".

وأوضح "أردوغان"، أنه في إطار تدابير ترشيد الإنفاق، لن تُدرج مشاريع جديدة في البرنامج الاستثماري لعام 2019، إلا في حالات الضرورة.

وأضاف: "لن تكون هناك اقتراحات لمشاريع لا تلبي الاحتياجات العاجلة للمواطن، ولا تؤدي إلى زيادة مباشرة للقيمة المضافة في الاقتصاد".

وبين أن الهدف الأساسي خلال هذه المرحلة، هو "تحقيق التوازن الاقتصادي، والنمو المستدام".

وحول الأولويات الأساسية، قال "أردوغان"، إنها تتمثل في ترشيد الإنفاق العام في البلاد، وحماية استقرار الأسعار عبر خفض التضخم، وخفض عجز الحساب الجاري، وتعزيز التوازنات والانضباط المالي، وبالتالي تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي.

وأشار إلى عزمهم مواصلة التركيز على استثمارات البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلى إمكانات التنمية في البلاد.

وأكّد أن حكومة البلاد، ستمنح الأولوية للمشاريع المهمة المستمرة، والتي يمكن استكمالها في أقصر فترة زمنية.

والشهر الماضي، قلص وزير المالية التركي "براءت ألبيراق"، توقعات نمو اقتصاد بلاده إلى 3.8% بنهاية العام الجاري، ثم تتراجع إلى 2.3% في عام 2019، بعد أن كانت 5.5% عن العامين الماضيين.

وتعافت الليرة في الآونة الأخيرة، من تراجعات قياسية سجلتها أمام الدولار، بعدما ضاعفت الإدارة الأمريكية الرسوم الجمركية على الواردات التركية من الصلب والألمنيوم، عقب رفض الحكومة التركية الإفراج عن قس أمريكي معتقل للاشتباه بعلاقته ببعض المنظمات التي تعتبرها تركية إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد التركي مشروعات الليرة أردوغان برات ألبيراق