إيداع 640 مليون دولار بحساب المواطن في السعودية

الخميس 11 أكتوبر 2018 09:10 ص

أعلن برنامج "حساب المواطن" المعني بتقديم دعم مالي للأسر السعودية ذات الدخل الضعيف إلى المتوسط، إيداع أكثر من 2.4 مليار ريال (640 مليون دولار) في حسابات مستحقي الدعم، تمثل 2.4 مليار ريال منها الدفعة الحادية عشرة من قيمة الدعم لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، و8.3 مليون ريال (4.8 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة لمستحقين.

وذكر المتحدث باسم البرنامج "سلطان القحطاني"، أن دفعة أكتوبر/تشرين الأول شملت 3.7 ملايين مستفيد رئيسي، و8.6 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد وتابع، وبلغت نسبة من شملهم الدعم 84% من الأُسر والأفراد المؤهلين في البرنامج.

فيما بلغ متوسط الدعم للأسر المستحقة استحقاقا كاملا 1000 ريال (266 دولارا)، كما قاربت قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من "حساب المواطن" في الدفعات الإحدى عشرة حوالي 25.2 مليار ريال (6.7 مليارات دولار).

ولفت إلى أن البرنامج أتاح التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، مشيرا إلى أن التسجيل متاح حتى العاشر من كل شهر للدخول في الدورة الأهلية للشهر المقبل نوفمبر/تشرين الثاني. 

وشدد على أهمية تحديث المستفيدين بياناتهم بشكل دوري لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وبرنامج "حساب المواطن" هو جزء من حزمة مساعدات أعلنت عنها السلطات السعودية؛ حيث بدأت الأسر التسجيل الفعلي في البرنامج مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة عن رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ"برنامج تحقيق التوازن المالي"؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

ورصدت موازنة السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار) للإنفاق على "حساب المواطن".

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن السعودية

حساب المواطن يسلم المستحقين دفعة أغسطس قبل عيد الأضحى