الأمير «محمد بن نايف» يلتقي «أردوغان» في زيارة مفاجئة إلى تركيا

الاثنين 6 أبريل 2015 02:04 ص

وصل ولي ولي العهد السعودي، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» مساء اليوم الإثنين إلى تركيا  في زيارة لم يعلن عنها مُسبقا، يلتقي خلالها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

ووفقا لصحيفة «ترك برس» نقلا عن مصدر ديبلوماسي تركي فإن الأمير «محمد نايف» سوف يبحث مع الرئيس التركي آخر التطوّرات على الصعيد الإقليمي والحملة العسكرية «عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين المدعومين من قٍبل إيران في اليمن.

كما أوضح المصدر الدبلوماسي أنّ القضية السورية ستكون حاضرة خلال مناقشات الطرفين مساء اليوم.

ومنذ أوائل العام 2013 أصبح الأمير «محمد بن نايف» هو المكلف في الرياض بمتابعة الملف السوري.

وتأتي زيارة وزير الداخلية السعودي إلى العاصمة التركية أنقرة قُبيل زيارة مرتقبة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» غداً الثلاثاء إلى العاصمة الإيرانية «طهران»، بعد أن أعلن دعمه وتأييده في وقت سابق لحملة عاصفة الحزم ضدّ الحوثيّين، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي صالح».

وذكرت مصادر أن الزيارة كانت قد رُتبت منذ زيارة الرئيس التركي الأخيرة إلى الرياض، إلا أنها اكتسبت زخماً بعد انطلاق عملية «عاصفة الحزم».

وأضافت أن هناك زيارة منتظرة لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى تركيا، وذلك في احتفالات «جنق قلعة» المقررة في 23-24 نيسان/أبريل الجاري والتي من المرجح أن يحضرها وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

جدير البذكر أن العلاقات التركية السعودية شهدت تقاربا ملحوظا بعد اعتلاء الملك «سلمان بن عبد العزيز» سدة الحكم في البلاد، حيث قام الرئيس التركي بزيارة المملكة مطلع شهر آذار/ مارس الماضي.

ووجهت تركيا الدعوة للملك سلمان للمشاركة في احتفالات تركية بذكرى معركة «غاليبولي» (جنكله)، والتي تقام في أنقرة 24 أبريل/نيسان المقبل، لكنّ مصادر رجحت أن يقوم الأمير «محمد بن سلمان»، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية بتمثيل المملكة في حال تعذر سفر العاهل السعودي.

وفي مؤشرات قد تدل علي عودة التقارب بين الرياض وأنقرة، وصلت أول فرقاطة حربية تركية الصنع إلى ميناء «جدة الإسلامي» في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، في خطوة هي الأولى من نوعها، ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والترويج لأول سفينة تركية حربية محلية الصنع، حسبما أعلنت سفارة تركيا بالمملكة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان محمد بن نايف العلاقات السعودية التركية

«أردوغان» يجري اتصالا مع الملك «سلمان» ويطلع على تطورات «عاصفة الحزم»

«أردوغان» يوسع المواجهة: قد ندعم «عاصفة الحزم» لوجيستيا .. وعلى إيران الانسحاب من المنطقة

«أردوغان» يصل العاصمة الرياض ويجري مباحثات مع الملك «سلمان»

«أردوغان» يتوجه إلى السعودية نهاية الشهر الجاري لتوحيد الأجندة الإقليمية

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

«محمد بن نايف» يزور أنقرة قبل ساعات من زيارة «أردوغان» لطهران

ماذا حمل «محمد بن نايف» من «إغراءات» لـ«أردوغان» قبل ساعات من زيارته لطهران؟